رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ تربية يوضح أهمية الأسئلة المقالية في الامتحانات

أستاذ تربية يوضح
أستاذ تربية يوضح أهمية الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية

يفطن قطاع كبير من الطلاب وأولياء الأمور إلى أهمية الأسئلة المقالية ضمن الامتحانات، ويتساءل البعض عن سبب إصرار البعض على أن تكون الأسئلة المقالية ضمن أسئلة الاختبارات، رغم منتديات البعض الآخر بإلغائها من امتحانات الثانوية العامة، بدعوى أنها تهدر الوقت.

ويجيب أستاذ التربية وعلم النفس التربوي بجامعة عين شمس، الدكتور تامر شوقي، عن التساؤلات كافة، ويوضح أهمية الأسئلة المقالية في الامتحانات.

أهمية الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 

وبحسب «شوقي»، هناك أمور في مصالحة الطلاب لا يصح المناداة بإلغائها، لأن ذلك يعود عليه بالضرر، مُضيفًا أن وجود الأسئلة المقالية  في امتحانات الثانوية العامة 2023، في مصلحة الطالب، مُعللًا رأيه بعدة أسباب، على النحو التالي: 

  • الأسئلة المقالية صعبة الغش مقارنة بالاختيار من متعدد.
  • تضمن حق الطالب في الحصول على درجات حتى لو أخطأ في بعض الإجابات في نفس السؤال، لاسيَّما وأنن يتم احتساب درجات له على الإجابات الصحيحة.
  • بعض الأسئلة في الاختيار من  متعدد تتطلب من الطالب خطوات للإجابة عليها ثم يطلب منه تحديد الناتج من الاختيار من عدة بدائل وقد يختار لسبب أو لآخر بديل خطأ رغم قيامه بخطوات صحيحة  وبالتالي يعطي صفر في حين لا يحدث ذلك في المقال.
  • الأسئلة المقالية قصيرة مما يعطي ميزة لها مقارنة بالمقال الطويل،  بل أن المقال القصير هو أقرب أشكال الأسئلة المقالية إلى الموضوعية.
  • طريقة تصحيح الأسئلة المقالية، يتم عن طريق اثنين من المصححين، وثالث يكفل إعطاء الطالب الدرجة التي يستحقها أو أعلى أحيانًا.
  • الأسئلة المقالية تقيس مستويات عقلية لا يمكن قياسها من خلال أسئلة الاختيار من متعدد، مضيفا.