رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شعبة المستوردين تجيب..

كيف تؤثر حرب الخرطوم على التبادل التجاري بين مصر والسودان؟

التبادل التجاري بين
التبادل التجاري بين مصر والسودان

كشف المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن تأثير حرب الخرطوم على العلاقات بين مصر والسودان.

وقال بشاي، إن الدولة المصرية  تحرص على استقرار السودان الشقيق، مؤكدا أن الأحداث التي يشهدها السودان، لها انعكاس سلبي على التجارة مع مصر، سواء الصادرات أو الواردات.

وأشار إلى أن مصر حريصة على استقرار الأوضاع في السودان، وأن العلاقات التى تربط مصر والسودان منذ قديم الأزل هو إرث طويل وقديم بين البلدين، موضحا أن قيمة صادرات مصر إلى السودان، ارتفعت بنسبة 12.4% خلال العام الماضي 2022 على أساس سنوي، وهذا وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأكد بشاي، وجود إرادة قوية من الدولتين؛ من أجل تأسيس خط سكك حديدية بين القاهرة والخرطوم، ما يؤكد على حرص القيادة على سهولة التواصل بين الشعبين، لأن العلاقة على الصعيد الشعبى هى الدائمة، رغم محاولات بعض المأجورين الذين يريدون تأزيم العلاقة وتحطيمها.

وأضاف، أن قيمة صادرات مصر إلى السودان خلال العام الماضي، بلغت نحو 929.2 مليون دولار، مقابل 826.8 مليون دولار في عام 2021، موضحًا أن هناك فرصة أمام مصر لتعزيز صادراتها إلى السودان والدول الأفريقية، خاصة في ظل البنية التحتية من الطرق، التي نفذتها مصر لربط تجارتها وتعزيزها مع دول القارة الأفريقية.

وأوضح رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن اليوريا على رأس السلع التي صدرتها مصر إلى السودان خلال العام الماضي بقيمة بلغت نحو 133.8 مليون دولار، مشيرا إلى أن هناك العديد من السلع والمنتجات التي صدرتها مصر إلى السودان، من بينها الأدوية والإسمنت، والأثاث، ومنتجات وسلع أخرى.