رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك يبحث عن الحقيقة على برامج الذكاء الاصطناعي

إيلون ماسك
إيلون ماسك

يعمل رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك على بديل لبرنامج الدردشة ChatGPT الشهير من OpenAI  وهو عبارة عن "أقصى قدر من الذكاء الاصطناعي للبحث عن الحقيقة" يسميه "TruthGPT".

وقال رئيس تويتر إن الذكاء الاصطناعي سيحاول "فهم طبيعة الكون" وقد يكون "أفضل طريق للأمان" لأنه "من غير المرجح أن يقضي على البشر".

وانتقد الملياردير شركة OpenAI - وهي برمجيات غير هادفة للربح ساعد في تأسيسها - لتدريبها AI ChatGPT  على "الكذب"، مدعيا أن الشركة أصبحت منظمة "مغلقة المصدر" و"هادفة للربح" "متحالفة بشكل وثيق مع مايكروسوفت.

وقال إيلون ماسك: "ما نحتاجه هو TruthGPT" ، هذا ما قاله رئيس Tesla و SpaceX في وقت سابق في فبراير.

اتهامات للذكاء الاصطناعي

كما اتهم لاري بيج، الشريك المؤسس لشركة جوجل، بعدم أخذ الذكاء الاصطناعي على محمل الجد، تماشيًا مع تحذيره السابق للصناعة إلى جانب مجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي، داعيًا إلى وقف تطوير مثل هذه الأنظمة بسبب مخاطرها المحتملة على المجتمع.

في الرسالة المفتوحة التي نشرها إيلون ماسك الشهر الماضي، دعا الخبراء الباحثين إلى التوقف عن العمل على تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي جديدة للأشهر الستة المقبلة، مُحذرين من أنهم إذا لم يفعلوا ذلك، فسيتعين على الحكومات التدخل.

وحذر الخطاب، الذي وقعه أكاديميون في هذا المجال وقادة صناعة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك إيلون موسك والمؤسس المشارك لشركة Apple ستيف وزنياك، من أنه على الرغم من أهمية الإمكانات الإيجابية للذكاء الاصطناعي، إلا أن الأشخاص قد يواجهون موقفًا أكثر صعوبة.

وحذر الخبراء من أن المختبرات في جميع أنحاء العالم "محاصرة في سباق خارج نطاق السيطرة" لتطوير ونشر ذكاء اصطناعي أكثر قوة من أي وقت مضى "لا أحد - ولا حتى منشئوه - يستطيع الفهم أو التنبؤ أو التحكم بشكل موثوق".

يجب أن يكون هذا التوقف علنيًا ويمكن التحقق منه، وأن يشمل جميع الجهات الفاعلة الرئيسية. وأشار المؤلفون إلى أنه إذا لم يكن بالإمكان تفعيل مثل هذا الوقف بسرعة، فيجب على الحكومات التدخل وفرض تجميد.

جدير بالذكر أنه في الأسبوع الماضي، كشفت المستندات المقدمة إلى الولاية الأمريكية أن ماسك قد دمج تويتر مع كيان آخر يُدعى X Corp ، والذي توصف بأنه الشركة الأم المستقبلية لجميع شركاته، بما في ذلك Neuralink و SpaceX و Tesla و The Boring Company ، وقد يشير أيضًا إلى شركته. تخطط لتحويل Twitter إلى "تطبيق كل شيء".