رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هوس نهاية العالم.. من أين بدأ؟ وما أبرز محطاته التاريخية؟

رموز نهاية العالم
رموز نهاية العالم

يتواصل هوس البشر بشأن نبوءات نهاية العالم، فهناك العديد من المخاوف حول نهاية العالم والتي بدأت منذ فترة طويلة؛ لدرجة يبدو أن البشر لا يستطيعون تجاوزه.

عام 2000

كانت نظرية نهاية العالم مدفوعة بسلسلة من أخطاء الكمبيوتر التي هددت بإغلاق شبكات الكمبيوتر حول العالم، وبعضها عبارة عن شبكات شديدة الحساسية، مثل المنشآت النووية والمؤسسات المالية.

غالبًا ما كان المبرمجون في ذلك الوقت مقيدون بسبب نقص مساحة تخزين الكمبيوتر وكانوا سيفعلون كل ما في وسعهم لتوفير مساحة عند كتابة التعليمات البرمجية. كان أحد الأمثلة على ذلك هو الإشارة إلى السنوات على أنها آخر رقمين - "62 بدلًا من 1962، على سبيل المثال. 

بمجرد أن أصبحت السجلات رقمية، لم يتم تعديل التواريخ مطلقًا، وطرح السؤال عما إذا كانت أجهزة الكمبيوتر ستعرف متى وصلنا في النهاية إلى عام 2000، وهل سينقلب عداد المسافات إلى عام 2000 أم أن الكمبيوتر يعتقد أن العام هو 1900؟

كود  CRAZE

مع بدء المزيد من الشركات في اتخاذ الاحتياطات بشأن الواجهة الخلفية لأمنها الرقمي، بدأت العناوين الرئيسية في الظهور تناقش الخطوات التي تتخذها الشركات بشكل محموم، ومع كل عنوان جديد جاءت ادعاءات مروعة مبالغ فيها، وبدأت فكرة إغلاق عام 2000 للعالم كما نعرفه تزداد.

من عام 2000 إلى عام 2012، لم يستغرق العالم وقتًا طويلًا للانتقال إلى نهاية العالم التالية. لكن هذه المرة كان هناك ما اعتبره البعض سابقة تاريخية وأثرية.

ميان ميهيم

دعونا نعود إلى حضارة المايا، حيث تنص أسطورة الخلق على أن الآلهة شكلت العالم عندما كان تقويم المايا في 0، وهو ما يُترجم تقريبًا إلى 3114 قبل الميلاد في عصرنا. يواصل المايا وصف عالمنا على أنه الرابع الذي أنشأته الآلهة مع انتهاء العالم الثالث في باكتون الثالث عشر (وهو مقياس تم من خلاله قياس تقويم المايا).

ويذهب تقويم المايا إلى ما بعد بكتون الثالث عشر، ويستمر حتى اليوم الخامس عشر، وحتى أنهم لم يصدقوا أن العالم سينتهي بالضرورة في باكتون الثالث عشر، وهو ما يوافق عام 2012.

ويعتقد البعض أن محاذاة الكواكب من شأنه أن يتسبب في حدوث تحول في القطب يؤدي إلى كوارث طبيعية من شأنها تدمير الكوكب، حيث روج آخرون لفكرة اصطدام مذنب بالأرض ومَحو الحضارة كما نعرفها، حتى أن بعض الفضائيين المفكرين سيغزون ويسيطرون على الكوكب بالقوة!

هوس نهاية العالم

كانت نهاية العالم لعام 2012 أقل تماسكًا مقارنةً بعام 2000، ولا يمكن للناس والمتآمرين الاتفاق على سبب أو كيف سينتهي العالم، ولكن بدلًا من ذلك كانوا يتطلعون إلى تأكيد نظرية مشوهة أن تقويم المايا تنبأ بنهاية عالمنا.

يبدو أن هوس الإنسان بنهاية العالم هو أحد الجوانب الفريدة لجنسنا البشري، وعلى الرغم من أننا قد لا نعرف كيف أو لماذا أو متى ستنتهي الحياة كما نعرفها، إلا أننا جميعًا على يقين من أن تاريخ انتهاء الصلاحية يقترب، وطالما أن هناك أفلامًا وبرامج تلفزيونية وشبكة الإنترنت للتآمر على نهاية العالم القادمة، فمن شبه المؤكد أن يكون هناك جزء من مجتمعنا يقفز في الدورة التالية من نهاية الزمان.