رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المستندات المطلوبة بوظائف وزارة الخارجية المصرية 2023

المستندات المطلوبة
المستندات المطلوبة بوظائف وزارة الخارجية المصرية 2023

تزايدات عمليات البحث على مدار الساعات الماضية، عن تفاصيل وظائف وزارة الخارجية، وشروطها وطريقة التقديم عليها، وفي هذا الإطار  كشف الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، تفاصيل الوظائف الشاغرة التي أعلنت عنها للعمل كملحق دبلوماسي بالوزارة، على عدة مراحل، من خلال الخضوع لعدة اختبارات التحريرية والشفهية والحاسب الآلي، وسيكون الأولوية للحاصلين على الدرجات الأعلى بين المتقدمين.

تفاصيل  وظائف وزارة الخارجية

وأوضحت وزارة الخارجية، أن المتقدمين لوظيفة ملحق دبلوماسي يخضعون ل3 اختبارات وجاءت كالاتي:

الاختبارات التحريرية
تعقد في الفترة ما بين الاحد 9 يوليو 2023 وحتى الأربعاء 12 من نفس الشهر، وذلك في تمام الساعة 5 مساءً بمقر جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA مع العلم أنه يجب على المتقدمين التواجد أمام قاعة الامتحان في تمام الساعة 4 عصرًا، والالتزام لكافة الإجراءات الاحترازية، والتي تتضمن ارتداء الكمامة الطبية.

ويكون جدول الامتحان كالآتي:

اللغات العربية والأجنبية يوم 9 يوليو المقبل، وتكون مدة الإجابة 4 ساعات، ويتضمن الاختبار أسئلة لقياس مدي إجادة المتقدم للغة العربية، والأجنبية.

ويتعين على المتقدم اختيار إحدي اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية كلغة أولي، بينما يتم اختيار اللغة الثانية من القائمة الآتية: الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الإيطالية، اليابانية، الصينية، الروسية، العبرية، الفارسية، التركية.

بشرط أن يكون اللغة الأولي مختلفة عن الثانية، وأن يحصل المتقدم على 60% في كل اختبار كحد أدنى للنجاح.

الاختبار التحريري الثاني يكون يوم 10 يوليو، وخاص بمادة القانون الدولي العام والمنظمات الدولية، ومدة الإجابة 3 ساعات، وللنجاح يجب أن يحقق المتقدم 60% من مجموع الدرجات.

أما يوم الثلاثاء 11 يوليو فيكون الاختبار التحريري لمادة العلاقات الاقتصادية الدولية، ومدة الإجابة 3 ساعات.

ويوم الأربعاء 12 يوليو تكون مادة العلاقات السياسية الدولية، ومدة الإجابة 4 ساعات، مع العلم إنه لن يسمح للمتقدمين للاختبارات الاحتفاظ بأوراق الأسئلة، حيث يجب أن يتم تسليمها مع كراسات الإجابة، ويعتبر المتقدم ناجح في الاختبار التحريري إذا  حصل المتقدم على 60% من مجموع الدرجات.

امتحانات الحاسب الآلي والقدرات الشفهية
سيتمكن الناجحين في الاختبار التحريري «سيتم تحديده بعد ظهور نتيجة الاختبارات التحريرية» من التقديم لاختبارات الحاسب الآلي والقدرات الشفهية، حيث سيتم عقد اختبار في الحاسب الآلي باللغة الإنجليزية لقياس قدرات الناجحين في الامتحان في الموضوعات الآتية:

- Excel.

- Power Point.

- Essential Computing Concepts.

- Microsoft Windows.

- Microsoft Word.

- Internet Basic Concepts.

ومن يجتاز تلك الاختبار فإنه سيخضع لاختبار قياس القدرات، ثم يخضع المتقدم لاختبار شفهي في اللغات، ويجب أن يحصل الناجح على 60% على الأقل في جميع الاختبارات.

المستندات المطلوبة للتقديم لوظائف الخارجية

1- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها.

2- شهادة المؤهل الدراسي العالي.

3- صحيفة الحالة الجنائية موجهة إلى وزارة الخارجية.

4- صورة شخصية واضحة ملونة مقاس 4×6.

5- صورة بطاقة الرقم القومي سارية بشرط أن تكون من الوجهين.

6- للحاصلين على مؤهل عال من الخارج، أو من الجامعات الخاصة فيجب أن يقدم شهادة من المجلس الأعلى تفيد بأنه المؤهل معادل للدرجات العلمية التي تمنحها الكليات المصرية.

7- استيفاء الإقـرارات اللازمة التي تعدها وزارة الخارجيـة عبر اتباع الخطوات التالية:

8- يقوم المتقدم بطباعة الإقرارات من الموقع الإلكتروني للوزارة، ثم يتم استيفاءها والتوقيع عليها، وإعادة رفعها على الموقع الالكتروني.

خطوات تقديم الطلبات لوظائف الخارجية

ويفتج باب تقديم الطلبات بداية من الاثنين 1 مايو 2023 وحتى الإثنين 22 من نفس الشهر على الموقع الالكتروني للوزارة ويمكن التقديم من خلال الدخول عليه من هنـــــــــــــــــــــــا.