رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علاقة تنظيف الأسنان بظهور حب الشباب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف خبير في العناية بالبشرة عن مشكلة ظهور حب الشباب التي قد تواجه البعض عند تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة.

ووفق فيديو على تيك توك؛ للحصول على نصائح العناية بالبشرة التي تشاركها الخبيرة مع 743000 متابع لها. في وقت سابق من هذا الشهر، شاركت الخبيرة كيف أن الترتيب الذي تنظف به أسنانك يمكن أن يكون سبب ظهور حب الشباب.

في فيديو تيك توك مع 5.1 مليون مشاهدة، أظهرت صورًا لمرضى يعانون من البثور حول الذقن والفم والفك، وكتبت على مقطع الفيديو: "أنت تغسل أسنانك بعد غسل وجهك".

وزعمت الدكتورة محس جوني خبيرة التجميل في مقطع الفيديو الخاص بها أن التنظيف قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة يمكن أن يتسبب في انتشار بكتيريا الأسنان حول الفم والوجه، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وقال خبير الجلد أيضًا أن معجون الأسنان المتبقي قد يؤدي إلى جفاف أو تهيج الجلد.

وقد كتبت على موقع تيك توك: "إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد غسل وجهك، فربما تسيء إلى بشرتك، فمعجون الأسنان المتبقي الذي يقطر على ذقنك قد يتسبب في جفاف بشرتك أو تهيجها، ويمكن أن تسبب بعض المكونات النشطة في معجون الأسنان ظهور البثور، ويتفق أطباء الجلد وأطباء الأسنان على أن تنظيف أسنانك يجب أن يأتي دائمًا قبل غسل وجهك.

في حين أن وضع معجون الأسنان على مشكلة البثور كان خدعة قديمة لحب الشباب لسنوات، يقترح أطباء الأمراض الجلدية أن المواد الكيميائية الموجودة في معجون الأسنان يمكن أن تؤدي إلى انتشار البثور على الوجه. 

ما السبب في ذلك؟

تعد كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) هي واحدة من أكثر المكونات شيوعًا الموجودة في معجون الأسنان، حيث وجدت دراسة تقييم سلامة SLS عام 1983 ونشرت في المجلة الدولية لعلم السموم أن SLS ليس ضارًا إذا تم استخدامه لفترة وجيزة وشطفه من الجلد. ومع ذلك، أشار التقرير إلى أن التعرض المستمر للجلد لـ SLS يمكن أن يسبب تهيجًا خفيفًا إلى متوسط.

ويعد SLS هو المكون الأولي للكبريتات الذي تمت إزالته من المنتجات الخالية من الكبريتات، وهو مادة مهيجة معروفة تسبب التهاب الجلد، وكان يُستخدم بشكل شائع في المنظفات ومعجون الأسنان لأنه يعمل كعامل خافض للتوتر السطحي للمساعدة في إزالة الأوساخ من الجلد والمواد اللزجة من الأسنان.

وصُدم العديد من متابعي التيك توك عندما علموا من الفيديو الفيروسي للدكتور محس أن روتين تفريش أسنانهم قد يكون سبب انتشارهم.

وهناك العديد من الأسباب الأخرى لحب الشباب إلى جانب الهرمونات أو عادات تفريش الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد المتزايد، والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، أو حتى المكياج إلى انتشار المرض.