رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عالم صيني يكشف حقيقة نشأة فيروس كورونا

كوفيد - 19
كوفيد - 19

قال عالم صيني إن فيروس «كورونا» نشأ من البشر، وليس من الحيوانات كما يُعتقد، وذلك حسب ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأمريكية.              
وحسب تونغ يي قانغ، العالم بجامعة بكين للتكنولوجيا الكيميائية، فإن «التسلسلات الجينية للعينات الفيروسية المأخوذة من سوق هوانان للمأكولات البحرية في ووهان - التي يُعتقد أنها الموقع الأساسي للوباء - متطابقة تقريبًا مع تلك الخاصة بالمرضى المصابين بفيروس كورونا، مما يشير إلى أن (كوفيد - 19) ربما نشأ من البشر»، وفق قانغ.
وقال العالم الصيني، خلال مؤتمر صحافي بشأن البحث في أصل فيروس «كورونا»، إنه تم أخذ أكثر من 1300 عينة بيئية وحيوانية مجمدة من السوق بين يناير 2020 ومارس 2020، وعزل الباحثون 3 سلالات من الفيروس من هذه العينات.
وأضاف أنه لا توجد أدلة كافية حتى الآن، لدعم الدراسات الحديثة التي أشارت إلى أن كلاب الراكون ربما تكون هي منشأ «كوفيد - 19».

سوق هوانان للمأكولات البحرية


وقال باحثون دوليون في مارس الماضي، إن البيانات المتعلقة بالأيام الأولى لجائحة «كورونا»، التي نشرها علماء صينيون لفترة وجيزة على قاعدة بيانات، تقدم معلومات عن نشأة الجائحة، بما في ذلك الإشارة إلى دور كلاب الراكون في انتقال الفيروس إلى البشر.
وذكر الباحثون أن البيانات تضمنت تسلسلات جديدة لفيروس «سارس - كوف - 2» وبيانات وراثية إضافية تستند إلى عينات مأخوذة من سوق هوانان في ووهان عام 2020. وقالوا إن التسلسلات أظهرت أن كلابًا من نوع الراكون وحيوانات أخرى سريعة التأثر بفيروس «كورونا» كانت موجودة في السوق، وربما تكون مصابة، مما يوفر دليلًا جديدًا في سلسلة الانتقال التي وصلت في النهاية إلى البشر.
وقال قانغ خلال المؤتمر الصحافي، إن الموقع الذي اكتُشف فيه «كوفيد - 19» لأول مرة ليس بالضرورة هو المكان نفسه الذي نشأ فيه.
وتعرضت الصين لانتقادات شديدة لعرقلة التحقيقات الدولية في أصل الفيروس. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت منظمة الصحة العالمية إنها لا تملك حتى الآن بيانات رئيسية من الصين حول بدايات تفشي المرض. ومع ذلك، تؤكد الصين أنها كانت شفافة ومتعاونة مع منظمة الصحة العالمية.