رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ تغذية بالمركز القومي للبحوث توضح فوائد الصيام الصحية للمسنين

أستاذ تغذية بالمركز
أستاذ تغذية بالمركز القومي للبحوث توضح فوائد الصيام الصحية ل

أوضحت الدكتوره يسر كاظم أستاذ التغذيه الطبيه بالمركز القومي للبحوث بأن للصيام فوائد صحيه ونفسيه وروحانية عديده تزداد مع التقدم في العمر. فقد ثبت دور الصيام في تحسين الصحة البدنية والنفسية وبصفه خاصه لكبار السن وذلك عن طريق تحفيز الجهاز المناعي وتقليل احتمالات الإصابة بالسرطان وكذلك تحسين وظائف المخ الادراكيه والنفسية ومن هنا ندرك ان الصيام تزيد فوائده مع التقدم في العمر ما دام لا يوجد موانع صحيه تحول دون الصيام ولكن. 

 

الصيام وفوائده الصحيه  للمسنين: 

وتشير أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث إلى أن هناك ضوابط لصوم صحي مع تقدم السن منها  شرب وتعويض المياه هي اهم عامل نحرص عليه في كبار السن ويجب التأكيد علي عدم التعرض للشمس أو الحرارة اثناء الصيا م.

 كذلك الحرص علي اكل عده  وجبات صغيره وخفيفه في الفتره من المغرب إلى السحور.

 الاهتمام بالنوم عدد ساعات كافيه لان قله النوم لها تاثير سلبي علي صحه المسنين. 

 يجب ان يتناول المسن علي الأقل 6 كوب من الماء و2 كوب زباي وكثير من الخضروات والفاكهه وقليل من المخللات التي تعوض نقص الاملاح اثناء الصيام كما تمنح كثير من البكتريا المفيده التي تعزز المناعه ووظائف المخ مع تقليل كميه الحلويات والسكريات والدهون في الوجبات.

تاثير الصيام علي الذاكره وووظائف المخ:

وتستكمل أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث بأن الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت ان الصيام يسهم في تحسين الذاكره والتركيز والحاله المزاجيه وذلك بعد التعود علي نظام الصيام اي بعد حوالي 3 أو 4 ايام من الصيام المنتظم. والتفسير العلمي لما يحدث للمخ مع الصيا م هو ان عمليه الصيام تزيد من ماده بروتينيه تسمي (BDNF)،.

وهي تحفز نمو الخلايا العصبيه وتزيد من بلاستيكيه المخ من خلال بناء شبكات ووصلات عصبيه جديده ما ينتج عنه تحسن ملحوظ  في كل وظائف المخ لدرجه ان هناك ابحاث تم عملها علي فئران التجارب تشير ان الانتظام علي الصيام يقلل من احتمالات الاصابه بمرض الالزهيمر في الكبر.وفي بحث اخر في نفس السياق وجد ان هناك تحسن تشريحي في تركيبه المخ في  حيوانات التجارب التي تخضع لنظام الصيام المتقطع.

وقد وجد ان الصيام يساهم في تحسن نوعيه المستعمرات الجرثوميه الموجوده بالجهاز الهضمي وكذلك يزيد من تنوعه مما يسهم بطرق متعدده في تنشيط عمليه تجديد خلايا المخ وتعزيز ميلاد خلايا عصبيه جديده. Neuorgenesisتفسير ذلك العلمي إنه  

بعد مروم حوالي 12 ساعه من الصيام يحدث تحول في مصدر الطاقه  من سكر الجلوكوز إلى الكيتونات وتعتبر الكيتونات  مصدر افضل للطاقه بالنسبه للمخ حيث إنه ا تقوم بتنشيط وتنظيم كثير من وظائف المخ بصوره اكثر فاعليه من الجلوكوز مما يزيد من بلاستيكيه االمخ ويزيد القدره علي التعلم علي المدي الطويل والقصيروكذلك تحسن الحاله المزاجيه وتقلل الشعور بالقلق والاكتئاب. 

تاثير الصيام علي مقاومه الجسم لنمو الخلايا السرطانيه 

 وتواصل أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث بأن هناك الكثير من الابحاث الحديثه ذكرت دور الصيام في تقليل احتمالات الاصابه بالاورام وذلك من خلال القضاء المبكر علي اي تحورات غير طبيعيه في الخلايا  من خلايا طبيعيه إلى خلايا سرطانيه وكذلك من خلال تقليل حاله الالتهاب العامه في الجسم والتي تزيد من معدلات الانقسامات الغير طبيعيه في الحامض النووي بالخلايا ما ينتج عنها بدايات الاورام.فخلال ساعات الصيام يتعرض الجسم لنوع من انواع التحفيز أو الانتباه بسبب قله السكر ما يتيح للجسم  القيام بنوع من انواع الصيانه وازاله كل الخلايا الغير مرغوب فيها ووضعه في اهبه الاستعداد لحمايه الجسم وتعقيمه  من اي نموات سرطانيه في بدايتها.

تاثير الصيام علي جوده  ووظائف الخلايا 

 وتؤكد أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث  على أن مع الصيام  يحدث تغير نمط أو مصدر الطاقه من سكر الجلوكوز إلى الكيتونات التي تتكون مع الصيام وعدم اتاحه السكر فيتم استغلال الدهون وانتاج الكيتوانات وهنا يبداء عمليه الصيانه والترميم الخلوي الذي يسمي بال Autophagyوالمعروف إنه يقل تدريجيا مع السن .

هذا  التحول من حال إلى حال هو مفهوم علمي _ يسمي بال SHIFTING MECANISM. ينشط الجسم والجهاز المناعي وتمكن الجسم من القيام بعمليات الصيانة والتنظيف واصلاح وترميم اي مشاكل علي مستوي الخلايا منذ البداية ولذلك نعتبر ان الصيام هو وقت صيانه الخلايا والجسم والجهاز الهضمي والهرموني  وذلك  من خلال تفعيل موجات متبادله من  مصادر الطاقة من الجلوكوز إلى الكيتونات والعكس والتي تعطي فرصه لخلايا الجسم  المختلفة ان يتم ترميمها اول باول والتي تعيد ترتيب وتنظيم وتنظيف الخلايا نفسها بداء من النواه والحامض النووي إلى كل اجزاء الخلية ومكوناتها الدقيقة.من خلال تنشيط عمليه  تسمي Autophagy ،.والتي تتم غالبا اثناء النوم وتقل تدريجيا مع التقدم في العمر  ولكن يتم تحفيزها بالصيام والرياضة.

 وتوصي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث بالصيام لكبار السن ما دام لا يوجد موانع صحيه لما له من منافع جمه لتحسين وظائف المخ واعطاء المسن الإحساس بقدرته علي التحكم في نفسه ما يعطي إحساس بالإنجاز والسعادة والتي بدورها تعزز وظائف المخ والحالة النفسية وتقوي المناعة وتقلل احتمالات الاصابه بالسرطان وذلك مع الاخذ في الاعتبار الضوابط الصحية السابق ذكرها.