رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحثة بـ "القومي للبحوث" توضح العادات الغذائية الخاطئة خلال العيد وكيفية تصحيحها

 باحث بالمركز القومي
باحث بالمركز القومي للبحوث توضح العادات الغذائية الخاطئة خل

كشفت الدكتورة إيمان فاروق الحجار باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة - المركز القومي للبحوث عن ظهور بعض المشكلات الصحية التي تلازم عيد الفطر بسب التغيير المفاجئ فى النمط الغذائى فمن الصيام لفترات طويلة إلى الأختلال فى مواعيد تناول الطعام ما ينتج عنه عده مشاكل صحية ومنها أضطرابات الجهاز الهضمى مثل الأسهال، الأمساك وزيادة الحموضه وكذلك الأختلال فى مستوى السكر بالدم، ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، وغيرها.

عادات صحية خاطئة في العيد:

وتواصل الباحث بقسم التغية بالمركز القومي للبحوث بأن هذه المشاكل الصحية تنجم عن العادات الغذائية الخاطئة التى يتبعها البعض والتى قد تؤدى إلى أضرار صحية وخيمة. ولذلك يجب تعديل وتصحيح هذه العادات الغذائية. ولأن الكثيرون يظنون أن الوجبات الغذائية قاصرة على الثلاث وجبات الرئيسية المعروفه بالافطار، الغداء والعشاء مع عدم أحتساب المتناول من المأكولات طوال اليوم والواقع أن كل ما يؤكل من أطعمة مثل البسكويت والكحك وحلوى العيد والمكسرات  ، أو الفول السودانى واللب كذلك أيضًا المشروبات مثل المياه الغازية والعصائر فيما عدا الماء كل ذلك قد يكون وجبة صغيرة أو جزء من الوجبة.

 ولهذا يجب على كل فرد معرفة محتوى ما يتناوله من أطعمة ومشروبات من السعرات الحرارية ويعرف أذا كان غذاؤه صحى ويتناول أغذية صحية أم لا؟ ويمكن التعبير عن محتوى الأغذية من الطاقة وعن حاجة الأنسان منها بالسعرات الحرارية ويختلف كل فرد عن الأخر فى حساب احتياجاته الغذائية نظرا للعمر،الجنس، الوزن، الحاله الصحية ونوع العمل والمجهود الذى يقوم به، فمثلا الرجل الذى يزن 70 كجم وعمره يترواح مابين 25 الى35 ويقوم بمجهود عادى (أى يقوم بعمل مكتبى وجالس معظم الوقت) يحتاج إلى 2375 سعر حرارى يوميًا ويختلف عنه إذا كان يقوم بمجهود شاق مثل عامل بناء مثلًا فأنه يحتاج إلى 3990 سعر حرارى. 

وتستكمل الباحث بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث أن بالنسبة إلى كحك العيد والذى يعتبر من أهم أطباق الضيافة الهامة والتقليدية التى تقدم بالعيد وتتبارى كل أسرة فى تقديمه فأن الكحكه الواحدة التى تزن 50 جرام تعطى 230سعرحرارى وهذا لأرتفاع نسبة الدهن بها ما يؤدى الأكثار منه إلى أرتباك فى عملية الهضم.أما بالنسبة إلى البسكويت الذى يزن 15جرام يحتوى على حوالى70-90 سعر حرارى، البتى فورالواحدة منه 15جم تحتوى على70سعر حرارى وأخيرا الغريبة التى تزن 25جم تحتوى على حوالى 120سعر حرارى. ولكى تقضى عيد الفطر بصحة وسلامة يجب مراعاه ما يلى:

  في حالة الإصابة بمرض السكري أو القلب والأوعية الدموية يجب أستشارة الطبيب الخاص بكيفية تعديل جرعات الدواء  والألتزام بها.

  البدء تدريجيًا بتناول الطعام بوجبات خفيفة سهلة الهضم وقسم وجبات الطعام إلى ثلاثة وجبات ويفضل تناول الفواكه الغنية بالألياف بين الوجبات. 

 تجنب الارتفاع الشديد لمستوي السكر بعد الافطار.

  تجنب الجفاف نتيجة لنقص السوائل وأكثر من شرب الماء.

  تجنب الزيادة في الوزن.

 ـ الحفاظ على نسبة الأملاح بالجسم حيث أن النقص أوالزيادة قد يؤدي إلى خلل في ميزان الماء والسوائل بالجسم وبالتالى قد يؤدى إلى أضطراب بوظائف الكلى.

  يجب ممارسة الرياضة.

العادات الغذائية الخاطئة والشائعة بأيام العيد وتصحيحها:

 الأسراف فى تناول المنبهات مثل الشاى والنسكافية والتدخين فورالأفطارواستبدلها بالمشروبات الساخنه مثل البابونج والكراوية والينسون لما لها دور فى تهيئة المعدة للطعام وتساعد فى الهضم، تمنع التقلصات وطارده للغازات بالمعدة أما الشاى الأخضر، القرفة والليمون يستخدم لحرق الدهون. 

 تناول الكحك والبسكويت ومخبوزات العيد عند أذان الفجر وبدلا منها الأستعداد لصلاة العيد بعد تناول كوب من اللبن بالتمربدون سكر حيث أن البلح له فؤائد عديده ويهئ المعدة للطعام. ثم بعد صلاة العيد تناول قطعة من الكحك والبسكويت أوالبتى فوروتجنب الغريبة فى هذه الفتره. ويفضل تناول الكحك المخبوزبالزبادى والمحشوبالتمر والمضاف اليه القليل من القرفة.

وتواصل الباحث بقسم الأغذية بالمركز القومي للبحوث بالنسبة للبسكويت يفضل نوعين من البسكويت وهوالمضافة اليه القرفة لما لها دورهام فى حرق الدهون وكذلك المضاف اليه مبشورالبرتقال لأحتوائه على نسبه من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة. أما البسكويت الأقل بالسعرات الحرارية وأقتصادى وسريع التحضير هو المضاف اليه اليانسون والمعروف بأسم " صوابع أنس".

 من العادات الغذائية السيئة المتبعه أيضًا بعيد االفطرتناول الأسماك المملحة بعد تناول الكحك صباحًا لذلك يستبدل هذه العادة بتناول شوربه السى فود أوشوربة السمك بجانب الأسماك المشويه أوالمسلوقة المتبله لأنها سهله الهضم بجانب طبق السلطة الخضراء الغنيه بالألياف والأملاح المعدنية والفيتامينات لتجنب الأمساك ويفضل ذلك فى منتصف النهار. ولهذا يفضل البدء بتناول طبق صغير من الحلبه المنبته والترمس خلال فتره الظهيره، حيث تساعد الحلبه على خفض مستوى الكوليسترول وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهى مفيدة لمرضى الضغط الدم العالى لأحتوائها على البوتاسيوم. والحلبة المنبتة مصدر ممتاز لفتامين ب وتفيد مرضى السكر حيث أنها غنية بالألياف تقلل من الشعور بالجوع  وتحفز الكبد لأنتاج الأنسولين.وهى مفيده لتسكين الام المعدة كما يعتبرمشروب الحلبة الساخن المحلى بالعسل الأسود مسهل طبيعى يقى من الأمساك.

 للترمس أيضًا فوائد عديده حيث أنه غنى بالألياف، لهذا ينصح بتناوله مريض السكر، فالألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز. كذلك أشارات العديد من الدراسات أنه يقلل من ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم، ويحمي من الاصابة بسرطان القولون كما أنه مدر للبول. ويفضل أن يملح الترمس بملح البوتاسيوم أوأضافه الكمون وعصير الليمون لمرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى الضغط الدم العالى.

وتنصح الباحث بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بعدم الأسراف من تناول المياة الغازية واستبدلها بثمارالفاكهة الغنية بالألياف والهاضمة مثل البطيخ، الكتنالوب والأناناس وتجنب التفاح، الموز، الجوافه والجزر فى حالة الشعور بالأمساك وممكن عمل مشروب المياه الغازية بالمنزل بأضافة معلق صغيرة من كربونات الصوديوم إلى نصف كوب ماء وبعض من عصير الليمون.

 قد تحدث نوبات من الأسهال نظرا لأضطرابات الجهاز الهضمى نتيجة الأكثار من الغريبة والكحك ومخبوزات العيد لذا ننصح بالأعتدال بتناول هذه الأنواع لتجنب التخمة والزيادة بالوزن. وتذكر أن المعدة هى بيت الداء وأن الأسراف فى تناول الطعام يؤدى إلى الأضطربات للجهاز الهضمى مما يعود بالضررعلى صحة الإنسان وقد قال الله تعالى فى كتابه الحكيم " يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" (الأعراف: 

 وأخيرًا أجعل من العيد فرحة بين أفراد أسرتك وقم بالألعاب الرياضية بالمنزل أو بالحدائق والمتنزهات فمثلًا يطلب من الذى يسرف فى تناول الكحك والغريبة والأنواع الأخرى من حلوى العيد يحكم عليه بنزول السلم وصعوده عده مرات أو الجرى فى المكان لمدة عشرة دقائق أو القيام بلعبة الكراسى الموسيقية أو ممارسة الرياضة الراقصة بالمنزل مثل رقصات السالسا والسامبا وهذه الرقصات أنتشرت فى الأونه الأخيره وهى تعتمد على تنفيذ حركات الجسم السريعة مع الإيقاع الموسيقى، وتركز هذه الرقصات على حركة الساقين والذراعين، والغرض من هذه الألعاب أضفاء جو من الفرحة وإدخال السعادة والسرور على النفس، وأيضًا تساعد على إنقاص الوزن، حيث أن الحركات المتسارعة المتتالية عند أداء هذه الحركات تساعد الجسم على حرق الدهون كما تساعد فى الحصول على جسم مشدود ورشيق والحفاظ على الصحة العامة لأنها تساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر، والضغط العصبي.

وتختتم بأنه يجب أن نغير مفهوم كرم الضيافة أثناء أيام عيد الفطر بتقديم الكحك والمخبوزات فقط، إنما يجب أن نهتم بتقديم المشروبات أيضًا كرمز للحفاوة والترحيب.