رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صبري عبد الحفيظ: الرئيس السيسي وضع العلاقات المصرية الإفريقية على طريقها الصحيح

الكاتب الصحفي صبري
الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ

قال الكاتب الصحفي، صبري عبد الحفيظ، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضع العلاقات المصرية الإفريقية في طريقها الصحيح، مشيرًا إلى أن مصر عانت في الفترات السابقة منذ 2011، وأواخر عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك من فتور في علاقتها مع إفريقيا.

وأضاف خلال لقاء له عبر فضائية صدى البلد، أن الرئيس السيسي  منذ توليه المسؤولية وهو يعي أن مصر جزء من محيطها الإفريقي، وهو ما ظهر في  أول زياراته الخارجية والتي كانت للجزائر، كما حضر أول قمة إفريقية، بالإضافة إلى حرصه على استقبال رؤساء وزعماء أفارقة دائما في القاهرة.

وتابع: السيسي يحرص على تبني مشروعات البنية التحتية لمختلف الدول الافريقية، وذلك كان في تنفيذ أكبر مشروع بري “القاهرة  كيب تاون”، كما يعمل حاليا على بناء مشروعات وبناء سدود في مختلف الدول الإفريقية.


وأشار الكاتب الصحفي إلى أن مصر تتحدث بلسان الدول الإفريقية، وتدافع عن حقوقها في التنمية ومكافحة الفقر، وهو ما ظهر بمؤتمر المناخ ومطالبته الدول الكبرى بتحمل الأضرار بسبب التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن زيارة بنك التنمية الإقريقي مهم للاستفادة من تجارب مصر في مشروعات البنية التحية، وكذلك مشروعات الطاقة.

ولفت إلى أن البنك تمويلي هدفه مكافحة الفقر وإحداث تنمية للشعوب الإفريقية ومصر كانت من أوائل الدول التي ساهمت في تأسيسه سنة 1964.