رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تجنبها فورًا.. 7 عادات خاطئة تهدد صحة الكبد

تجنبها فورًا.. 7
تجنبها فورًا.. 7 عادات خاطئة تهدد صحة الكبد

يعتبر الكبد أحد أجزاء الجسم الهامة التي تتأثر بالعادات الغذائية الخاطئة، وهناك العيد من العادات الخاطئة التي تهدد صحة الكبد حسب آراء الأطباء منها مايلي:

7 عادات خاطئة تهدد صحة الكبد تجنبها فورًا 

أبرز العادات الخاطئة التي تؤثر على الوظائف الحيوية للكبد.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، كالحلويات باختلاف أنواعها، يتسبب في ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني.

الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة يتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، ومع ترسبها على الكبد، يحدث خلل بوظائفه الحيوية، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني.

التدخين وهو من أخطر العادات التي تؤثر على صحة الكبد، لاحتواء التبغ على العديد من المركبات السامة التي تؤثر سلبًا على صحة الكبد، وتزيد من خطر إصابته بالأورام السرطانية.

الإفراط في تناول الأدوية بشكل عام وخاصة المسكنات، يؤثر على وظائف وإنزيمات الكبد، وقد يتسبب ذلك في اضطراب وظائف الكبد والفشل الكبدي.

تناول الأطعمة والمشروبات الجاهزة مجهولة المصدر يشكل خطرًا جسيمًا على صحة الكبد، ويزيد من خطر الإصابة بفيروسي A وE.

المعلبات:

تحتوي الأطعمة المعلبة على نسبة عالية من المواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون والرائحة، التي تسبب اضطراب في وظائف الكبد، وتزيد من خطر إصابته بالالتهابات.

المشروبات الغازية:

تجمع المياه الغازية بين أضرار السكريات والمواد الحافظة في آنٍ واحد، الأمر الذي يجعلها من المشروبات التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد.