رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح غذائية عند تناول مشروب العرقسوس

نصائح غذائية عند
نصائح غذائية عند تناول مشروب العرقسوس

 يعد العرقسوس أكثر المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص خلال شهر رمضان، ويمتلك مشروب العرقسوس العديد من الخصائص المضادة للفيروسات والميكروبات، ما يساعد في علاج بعض الحالات مثل التهاب الشعب الهوائية، تسوس الأسنان، إلا أن هناك  بعض  النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند تناول مشروب العرقسوس حسب آراء الأطباء.

 

نصائح غذائية عند تناول مشروب العرقسوس وتشمل الآتي:

يقلل شرب عصير العرقسوس من مستويات البوتاسيوم في الجسم الذي يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، الأمر الذي قد يكون خطيرًا في حال كنت تعاني من أمراض القلب.

يمكن أن يتسبب عرق السوس في ارتفاع ضغط الدم، لذلك في حالة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم يفضل استشارة الطبيب قبل تناول عصير العرقسوس.

يزيد العرقسوس من كمية البوتاسيوم التي يتخلص منها الجسم، لذا يجب تجنب جذرعرق السوس   في حالة تناول مدرات البول.

يمكن أن يقلل العرقسوس من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

يجدر بالنساء الحوامل عدم تناول كميات كبيرة من مشروب العرقسوس، إذ يمكن أن يسبب تلفًا لدماغ الجنين النامي، ما يؤدي إلى اضطرابات معرفية على المدى الطويل، وقد يؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة.

يتسبب شرب كميات كبيرة من عصير العرقسوس إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية نتيجة التفاعلات الدوائية، تشمل قائمة الأدوية ما يأتي:

أدوية تخفيض البوتاسيوم.

أدوية تنظيم ضربات القلب.

مضادات تخثر الدم، مثل: الوارفارين.

هرمون الإستروجين، والعلاج الهرموني، وحبوب منع الحمل.

أدوية الستيرويدات.

أدوية علاج مرض ضغط الدم.

في حالة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو تناول الأدوية فيفضل استشارة الطبيب قبل تناول العرقسوس.