رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسعار النفط الخام ترتفع 2%.. وتسجل خسائر شهرية وفصلية

أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 31 مارس (2023)، مع مخاوف نقص الإمدادات، لكنها سجّلت خسائر شهرية وفصلية.

كانت الأسواق قد استهلت تعاملات الآسيوية على تراجع مع عودة المخاوف من حدوث ركود عالمي يؤثر في الطلب. وأظهرت بيانات بيكر هيوز، هبوط عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارة واحدة، ليصل الإجمالي 592 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو 2023- بنسبة 0.6% مسجلةً 79.77 دولارًا للبرميل. وحقق خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 5.5%، لكنه سجّل خسائر شهرية وفصلية بنسبة 5% و7.1% على التوالي.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط - تسليم مايو 2023- بنسبة 1.8%، مسجلةً 75.67 دولارًا للبرميل. وحقق خام غرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية 9.2%، لكنه سجّل خسائر شهرية وفصلية بنحو 1.8% و5.7% على التوالي.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 30 مارس، على ارتفاع بنحو 2%، لتسجّل أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين.

أظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية، هبوط الإنفاق الشخصي في الولايات المتحدة بنسبة 0.2% خلال فبراير 2023، بأقل من توقعات المحللين.

وقبل صدور البيانات، قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "قد تحافظ السوق على انتعاشها إذا قدمت نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركية اليوم إشارات إيجابية للأسواق بأن التضخم الأميركي من المتوقع أن يهدأ أكثر". 

وأضافت: "البيانات المخيبة للآمال قد تسبب مخاوف بشأن سياسة الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى وتحد من المكاسب الأخيرة". 

الطلب الصيني

ارتفعت أسعار النفط الخام هذا الأسبوع بسبب التفاؤل المحيط بالتعافي الاقتصادي في الصين؛ إذ ارتفع نشاط التصنيع في الصين في مارس بوتيرة أبطأ مقارنة بتوسع قياسي في فبراير، لكنه لا يزال يتجاوز توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وأصبح النشاط الصناعي في الصين محددًا رئيسًا لأسعار النفط الخام في الأسابيع الأخيرة بعد إنهاء القيود المتعلقة بفيروس كورونا وسط ضعف الطلب العالمي.

وأنهت أسعار النفط الخام الأسبوع الثاني على التوالي من المكاسب بعد أن أثار أكبر فشل للمصارف بعد الأزمة المالية لعام 2008 فزع التجار وتعثر الأسواق.

وخفت حدة المخاوف بشأن أزمة مصرفية عالمية كاملة بعد إنقاذ مصرفين في الولايات المتحدة وأوروبا.

إمدادات النفط

تلقّت أسعار النفط الدعم، خلال تعاملات أمس الخميس، بسبب انخفاض مخزونات النفط الأميركية ووقف الصادرات من إقليم كردستان العراق؛ ما يخفف الضغط الناتج عن خفض أقل من المتوقع للإمدادات الروسية.

وأغلق المنتجون أو خفضوا الإنتاج في العديد من حقول النفط في إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق بعد توقف خط أنابيب التصدير الشمالي؛ ما أشار إلى مزيد من الانقطاعات في الأفق.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات النفط الخام الأميركية تراجعت بشكل غير متوقّع، في الأسبوع المنتهي في 24 مارس، إلى أدنى مستوى لها في عامين.