رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب موجة الجفاف.. تونس تبدأ قطع مياه الشرب ليلا على مستوى البلاد

أعلنت شركة توزيع المياه الحكومية في تونس، مساء اليوم الجمعة، قطع مياه  الشرب، لسبع ساعات يوميًّا في كل أرجاء البلاد لمواجهة أسوأ أزمة جفاف تضرب تونس.

وكانت قد أعلنت وزارة الفلاحة، بدء نظام الحصص للتزود بالمياه الصالحة للشرب ومنع استخدامها في الزراعة.

وسجلت تونس التي تعاني جفافا شديدا منذ أربع سنواتـ، انخفاضًا في الكميات المخزنة في سدودها، إلى نحو مليار متر مكعب فقط،‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬أي ما يعادل 30%  من الطاقة القصوى للتخزين؛ بسبب ندرة الأمطار.

وقالت وزارة الزراعة، إنها حظرت أيضًا استخدام المياه الصالحة للشرب لغسيل السيارات وري المساحات الخضراء وتنظيف الشوارع والأماكن العامة، مضيفة أنه ستتم معاقبة المخالفين.

ووفقًا لقانون المياه، يعاقب المخالفون بغرامة مالية وبالسجن من ستة أيام إلى ستة أشهر، كما يمنح القانون السلطات حق تعليق الربط بالماء الصالح للشرب الذي توفره شركة توزيع المياه الحكومية.

قطع مياه الشرب في تونس ليلًا

وأضافت شركة توزيع المياه الحكومية، إنه سيجري قطع المياه الصالحة للشرب من التاسعة ليلًا للرابعة صباحًا، ولمدة 7 ساعات يوميًا. 

وصرح مصباح الهلالي المدير العام للشركة، بأن موجة الجفاف في تونس لم يسبق لها مثيل؛ بسبب ندرة الأمطار خلال أربع سنوات متتالية للمرة الأولى، ودعا التونسيين إلى تفهم القرار الذي يأتي بسبب التغيرات المناخية.

وبدأت السلطات منذ أسبوعين قطع مياه الشرب ليلًا في مناطق العاصمة ومدن أخرى، في محاولة لخفض الاستهلاك، في خطوة أثارت غضبًا واحتجاجًا بإحدى المناطق في صفاقس جنوب البلاد.

ويرى البعض أن السلطات تخاطر عبر قرار قطع المياه بتأجيج التوتر الاجتماعي في بلد يعاني شعبه من خدمات عامة سيئة للغاية، وارتفاع معدلات التضخم واقتصاد عليل، لكن خبراء يجمعون على أنه ليس أمام السلطات أي حل سوى ترشيد المياه لتفادي الأسوأ، في ظل واحدة من أسوأ موجات الجفاف.

في سياق أخر، أعلنت السلطات التونسية إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية، وأوضح المتحدث الرسمى باسم الإدارة العامة للحرس الوطنى التونسى، إن وحدات الحرس الوطنى العاملة بالقصرين تمكنت من ضبط 23 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعمدوا اجتياز الحدود الجزائرية التونسية خلسة والإقامة على غير الصيغ القانونية.