رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليونيسف: ملايين من أطفال اليمن معرضون للخطر بسبب مليشيا الحوثي

اليونيسف: ملايين
اليونيسف: ملايين من أطفال اليمن معرضون للخطر

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، أن حياة ملايين الأطفال في اليمن معرضة للخطر، بسبب الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية، المدعومة من الدولة الإيرانية على مدار ثمان سنوات.

الأمم المتحدة: ثماني سنوات قاسية من النزاع دمّرت حياة الملايين من الأطفال في اليمن

وبحسب «اليونيسيف»، في بيان لها: "إن ثماني سنوات قاسية من النزاع دمّرت حياة الملايين من الأطفال في اليمن وخلفت وراءها 11 مليون طفل ممن هم بحاجة للحصول على شكل أو أكثر من أشكال المساعدة الإنسانية".

وحذرت، منظمة الأمم المتحدة للطفولة، من أن الملايين قد يواجهون مخاطر أكبر للإصابة بسوء التغذية ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة حيال ذلك، مُشيرة إلى أن  الأزمة الإنسانية في اليمن هي حصيلة التقاء مجموعة من العوامل المركبة ذات الآثار المدمرة، والتي تشمل ثمان سنوات من النزاع المحتدم والانهيار الاقتصادي وتعطُّل منظومات الدعم الاجتماعي ما أثر سلبًا على الخدمات الأساسية.

اليونسيف: 2.2 مليون طفل يمني بعانون من سوء التغذية الحاد

ولفتت اليونسيف في بيانها، إلى أن النزاع تسبب كذلك بتفاقم أزمة سوء التغذية المستمرة في اليمن حيث يعاني 2.2 مليون طفل من سوء التغذية الحاد، من بينهم أكثر من 540.000 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، وهي حالة مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها بشكل عاجل.

وبحسب ممثل اليونيسف في اليمن، بيتر هوكينز: "إن حياة الملايين من الأطفال الضعفاء معرضة للخطر بسبب عواقب الحرب القاسية والمستمرة التي يصعب تصورها أو تحملها".  

وأكد «هوكينز»، أنه لا يمكن لليونيسف تقديم ما يكفي من المساعدات المطلوبة والدعم للأطفال والأسر المتضررة في اليمن دون التوصل إلى سلام دائم في البلاد.

وقفة احتجاجية في اليمن اعتراضًا على عدم توافر الكهرباء

وفي سياقٍ آخر، نظم عدد من المواطنين في مدينة تعز جنوب اليمن، وقفة احتجاجية بالشموع، اعتراضًا على عدم توفر الكهرباء العامة منذ ثماني سنوات.

ودعا المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، السلطة المحلية بالمحافظة ومجلس القيادة الرئاسي إلى عدم مشاركة مليشيا الحوثي في عقاب المدينة وخنقها من الداخل عن طريق تغييب الخدمات عن المواطنين.

وطالبوا المسؤولين، بسرعة توفير الكهرباء الحكومية لمدينة تعز، التي تقبع في الظلام منذ بداية الحرب وعدوان مليشيا الحوثي على المدينة، مؤكدين على استمرارهم في المطالبة بالكهرباء الحكومية حتى يتحقق هذا المطلب، تحت شعار «الكهرباء الحكومية مطلب شعبي». 

وتأتي هذه الوقفة ضمن عدد من الأنشطة التي ينفذها ناشطون وحقوقيون للمطالبة بتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين في المدينة الواقعة تحت حصار مليشيا الحوثي منذ ثماني سنوات.