رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تعديلات وزير التعليم على ورقة امتحانات الثانوية العامة للطلاب ذوي الهمم

 تعديلات وزير التعليم
تعديلات وزير التعليم على ورقة امتحانات الثانوية العامة

تهتم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بطلاب الثانوية العامة من ذوي الهمم، لاسيَّما ما يتعلق بـ امتحانات الثانوية العامة، المقرر عقدها يونيو المُقبل، من خلال تقديم الدعم الكامل لهم ورفع كفائتهم وتنمية مهاراتهم.

التعديل على ورقة امتحانات الثانوية العامة لذوي الهمم

وفي هذا الشأن، قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، تعديل الورقة الامتحانية لـ طلاب الثانوية العامة من ذوي الهمم، لتشتمل على أسئلة موضوعية «اختيار من متعدد»، بنسبة 100% لطلاب الإعاقة الذهينة، وبنسبة 85% أسئلة موضوعية و15% مقالية، لباقي الإعاقات، مُشيرًا إلى أن ذلك القرار جاء لتسهيل عملية تقيمهم في امتحانات الثانوية العامة، وفقًا لما يتماشى مع ظروفهم.

قرارات وزير التعليم بشأن الطلاب ذوي الهمم

وفي وقتٍ سابق، أعلن وزير التعليم، عن حزمة من القرارات التي اتخذتها الوزارة لتقديم الدعم الكامل للطلاب من ذوى الهمم ورفع كفاءتهم وتنمية مهاراتهم، ومن بينها نشر لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر استخدامًا للطلاب الصم والبكم يصاحبها QR كود يظهر حركة الإشارة وتعميمها على جميع مدارس الجمهورية ودمجها في كتب القيم واحترام الآخر.

وأشار «حجازي»، أن تلك القرارات جاءت في إطار المبادرة الرئاسية رفقاء «قادرون باختلاف»، والتي تستهدف هذه الخطوة رفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة، وتسهيل تعاملاتهم اليومية ومشاركتهم ودمجهم كشريك أصيل فى المجتمع، كما تعمل الوزارة على تطوير المحتوى الدراسي للطلاب ذوي الهمم ليشتمل على الأنشطة التعليمية والمعالجات التي تتناسب مع إعاقاتهم.

التعليم: مراجعة امتحانات الثانوية العامة من قبل اللجان الفنية 

وفي وقتٍ سابق، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن اختيار امتحانات الثانوية العامة 2023، سيكون من خلال بنك الأسئلة، والذي يضم آلاف الأسئلة في كل مادة دراسية تم وضعها من خلال المختصين في المواد الدراسية المختلفة.

وبحسب التعليم، سيتم مراجعة جزئيات الامتحان من قبل اللجان الفنية قبل طباعتها للتأكد من مطابقة الأسئلة وجزئيات الامتحان للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية وعدم وجود أخطاء في صياغة الأسئلة وتدقيقها وانضباطها.

وحددت وزارة التعليم، مواعيد بدء امتحانات الثانوية العامة 2023، موضحة أنها تبدأ فى التاسعة صباحًا، على أن تنطلق الاختبارات وفق ترتيب المواد في جدول الامتحانات، بداية من 12 يونيو 2023 بالمواد غير المضافة للمجموع.