رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حكم رادع ضد مسؤولي مطعم كرم الشام في حلوان

محكمة حلوان الإبتدائية
محكمة حلوان الإبتدائية

قضت محكمة جنح حلوان الجزئية برئاسة المستشار أحمد حمدى القزاز، معاقبة مسئولى مطعم كرم الشام بالحبس مع الشغل لمدة ثلاث سنوات، ومصادرة المضبوطات والإغلاق، وتغريمهما عشرة آلاف جنيه.

نيابة حلوان الجزئية

كانت نيابة حلوان الجزئية أحالت كلا من "حسين.إ.أ" و"حامد.ح.إ" مسئولى مطعم كرم الشام فرع حلوان، للمحاكمة على إثر اتهامهما فى غضون عام 2023 بدائرة قسم شرطة حلوان، قاما بعرض للبيع شيئا من أغذية الإنسان وغير صالحة للاستخدام الادمى، وقاما بتداول الأغذية فى أماكن لا تتوافر بها اشتراطات النظافة الصحية، ولم يقومان برعاية النظافة المطلوبة فى عملية تصنيع وتخزين الأغذية.

مواد ضارة

كما قاما بتداول الأغذية فى أوعية تحوى مواد ضارة بصحة الإنسان، وقاما بتشغيل محل عام دون ترخيص من الجهة الإدارية المختصة، وقام بذبح حيوانا مخصصة لحومه للاستهلاك العام خارج الأماكن أو المجازر المخصصة رسميًا للذبح، وقاما بعرض منتجات للبيع غير مصحوبة بالمستندات الدالة على ملكيتها.

مطعم كرم الشام

وكشفت أوراق قضية مطعم كرم الشام فرع حلوان، أن تقرير مرسل إلى اللواء لواء حسام طوبار رئيس حى حلوان من المعامل المركزية التابعة إلى وزارة الصحة، جاء فيه أنه بناء على إشارة واردة يوم 5 فبراير من إدارة مراقبة الأغذية بمنطقة حلوان الطبية وإدارة الطب البيطرى بمدينة حلوان.

التقرير

واضاف التقرير أنه بالتوجه  والتفتيش على مطعم كرم الشام الكائن بشارع سيد احمد تقاطع شارع راغب، نحيط علم سيادتكم بالاجراءات التى تمت من قبل إدارة مراقبة الأغذية بمنطقة حلوان الطبية حيث تم سحب عينة من سندوتش كريب مطهى فجاءت النتيجة مطابقة للمواصفات، وبالنسبة العينة الثانية المؤخذة من واجبة مطهية جاءت أيضًا مطابقة للمواصفات.

غير مطابقة للاستهلاك الادمى

وأوضح التقرير أنه بأجراء التحاليل للعينة الثالثة المسحوبة من صدور فراخ متبلة فقد قامت المعامل المركزية التابعة إلى وزارة الصحة بتحليلها فجاءت نتيجتها أنها غير مطابقة للاستهلاك الادمى والعينة مغشوشة، وغير صالحة للاستهلاك الادمى طبقًا للقانون رقم 10 لسنة 1966 وغير مطابقة للقرار رقم 4 لسنة 2020، لإضافة صبغة "sudan1" الغير مصرح باستعمالها.

جنحة صحية

وأشار التقرير أنه تم تحرير جنحة صحية برقم 10 لسنة 2023، وتم تحرير خمسة محاضر بشأن الشهادات الصحية ومحضر بشأن النظافة العامة بالمكان، وتم عمل خطاب لإيقاف النشاط لإدارته دون ترخيص.

شرطة المرافق

 

وكان رجال شرطة المرافق بمدينة حلوان، برئاسة المقدم محمد باسم، ومسئولي الغلق بحي حلوان التابع إلى محافظة القاهرة، قاموا بتنفيذ قرار إغلاق مطعم كرم الشام، الكائن بشارع عبد الله تقاطع شارع محمد سيد أحمد التابع لدائرة قسم شرطة حلوان، وذلك بناء على تحرك فورى من اللواء حسام طوبار رئيس حى حلوان، وأصدار قرار رقم 22 لسنة 2023، وتم التنويه على المسؤولين والعاملين بمطعم كرم الشام بأنه لا يجوز تشغيل النشاط مرة أخرى، إلا بعد الحصول على إذن فتح رسمى من الجهات المختصة ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية.