رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير وزارة الصحة بشأن مطعم حلوان يكشف سر ارتفاع عدد مرضى الكبد

النبأ

كشف تقرير مرسل للواء حسام طوبار رئيس حى حلوان من المعامل المركزية التابعة إلى وزارة الصحة، جاء فيه أنه بناء على إشارة واردة يوم 5 فبراير من إدارة مراقبة الأغذية بمنطقة حلوان الطبية وإدارة الطب البيطرى بمدينة حلوان.

إدارة مراقبة الأغذية

واضاف التقرير أنه بالتوجه  والتفتيش على مطعم كرم الشام الكائن بشارع سيد احمد تقاطع شارع راغب، نحيط علم سيادتكم بالاجراءات التى تمت من قبل إدارة مراقبة الأغذية بمنطقة حلوان الطبية حيث تم سحب عينة من سندوتش كريب مطهى فجاءت النتيجة مطابقة للمواصفات، وبالنسبة العينة الثانية المؤخذة من واجبة مطهية جاءت أيضًا مطابقة للمواصفات،

غير مطابقة للاستهلاك الادمى

وأوضح التقرير أنه بأجراء التحاليل للعينة الثالثة المسحوبة من صدور فراخ متبلة فقد قامت المعامل المركزية التابعة إلى وزارة الصحة بتحليلها فجاءت نتيجتها أنها غير مطابقة للاستهلاك الادمى والعينة مغشوشة، وغير صالحة للاستهلاك الادمى طبقًا للقانون رقم 10 لسنة 1966 وغير مطابقة للقرار رقم 4 لسنة 2020، لإضافة صبغة "sudan1" الغير مصرح باستعمالها.

جنحة صحية

وأشار التقرير أنه تم تحرير جنحة صحية برقم 10 لسنة 2023، وتم تحرير خمسة محاضر بشأن الشهادات الصحية ومحضر بشأن النظافة العامة بالمكان، وتم عمل خطاب لإيقاف النشاط لإدارته دون ترخيص.

مادة ملمعة

وفى هذا السياق كشف الدكتور مجدى نزيه خبير التغذية ل "النبأ"  أن مادة "sudan1" المعثور عليها هى مادة ملمعة تستخدم أساسًا فى تصنيع ورنيش الأحذية لتقوم بدور الملمع، وأن استخدامها فى الأطعمة يضر بجسم الإنسان بصفة عامة والكبد والرئة والمخ بصفة خاصة تبعًا للحالة الفسيولوجية للفرد، وأن تلك المادة آثارها تراكمى.

المواصفات القياسية العلمية

وأضاف الدكتور مجدى نزيه أن عبارة غير صالحة للاستهلاك الادمى تعنى أن الغذاء يحمل نسبة من الميكروب تزيد عن النسبة المحددة فى المواصفات القياسية العلمية الموصى بها لهذا الغذاء، ونصح المصريين بالعودة إلى إعداد الأطعمة داخل المنازل، والاعتماد على المطبخ المنزلى.

التسمم الغذائي

وأشار الدكتور مجدى نزيه أن سبب زيادة حالات التسمم الغذائي والتلوث والنزلات المعوية هو الاعتماد على الأغذية خارج المنزل، وأكد أن سلوكيات المستهلكين تساهم بنسبة كبيرة فى تفشى هذه الظاهرة لاعتمادهم على الوجبات السريعة خارج المنازل.