رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفسير غريب لسلوك مذنب قادم من خارج النظام الشمسي يقترب من الأرض

مذنب أوماروا
مذنب أوماروا

وصل جسم غريب عن النظام الشمسي، وبالقرب من الأرض في عام 2017، يدعى "أومواموا"، وأصبح على الفور أحد أكثر المذنبات التي نوقشت في التاريخ، حيث كانت تفاصيله لغزًا كبيرًا، بما في ذلك سبب عدم وجود ذيل مثل معظم المذنبات أو كيف حصل على شكله الطويل الغريب وصغر حجمه.

وأحد الأمور الغامضة التي حيرت العلماء، هي أنه: لماذا كان يتسارع بعيدًا عن الشمس، حتى أن السلوك غير العادي دفع البعض إلى التكهن بأن الجسم قد يكون مركبة فضائية غريبة، يتم إرسالها لاستكشاف نظامنا الشمسي بهدوء.

حقيقة أنه لم يكن له ذيل وكان بعيدًا جدًا عن الشمس وبالقرب من الأرض، ويشير إلى أنه سيواجه صعوبة في إخراج كمية كافية من الماء لتحريكه بالطريقة التي يسافر بها. أدى ذلك إلى مجموعة من النظريات المحتملة، بما في ذلك اقتراحات لمركبة فضائية غريبة، حيث اقترح العلماء أنها يمكن أن تعمل بواسطة محرك أو شراع خفيف.

وقد يكون التفسير في الواقع بسيطًا بشكل مذهل، فقد يكون هذا المسار تشكل نتيجة خروج الهيدروجين من المذنب أثناء تسخينه بفعل الشمس، ونظرًا لأن المذنب كان صغيرًا جدًا وبالقرب من الأرض، فإن الدفع الضئيل من الغاز المتدفق من الجليد في الجسم يعني تغيير مساره، كما يقترح العلماء.

حجم أومواموا

لا يعرف العلماء حجم أومواموا بالضبط، لأنه كان صغيرًا جدًا وبعيدًا عن التلسكوبات لالتقاطه، لكنهم يعتقدون أنه جسم طويل يشبه السيجار يبلغ طوله حوالي 115 مترًا وعرضه 19 مترًا، وتتراوح جميع المذنبات المرصودة في نظامنا الشمسي من كيلومتر واحد إلى مئات الكيلومترات، مما يعني أن فهمنا لكيفية تحرك المذنبات الأصغر حجمًا محدود.

في محاولة لفحص ما إذا كان التفسير دقيقًا، نظر العلماء من خلال البحث لمعرفة كيفية تفاعل الهيدروجين الجزيئي مع المذنبات، حيث وجد بحثًا - عمره 50 عامًا - اقترح أنه من الممكن إنتاج الهيدروجين الجزيئي وحبسه داخل جليد مذنب، وأحيانًا في أعماق مذنب.

وتُظهر النماذج هذه العملية، والقوة الناتجة عن إطلاق الهيدروجين من المذنب كغاز عند تسخينه بواسطة الشمس، والتي ستكون كافية لدفعه وتسريع رحلته عبر الفضاء.

وفي السنوات التي تلت ذلك، وجد العلماء ستة مذنبات أخرى ليس لديها أيضًا غيبوبة أو ذيل يمكن ملاحظته ولكنها تتسارع بطريقة غير متوقعة؛ لذلك قد تكون مثل هذه المذنبات مشتركة، وفي حين أنه قد لا يتم تفسيرها جميعًا بواسطة الهيدروجين الجزيئي، فإنها تشير إلى أن الأجسام الصغيرة يمكنها دفع نفسها حول النظام الشمسي.