رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على عدد المستفيدين من رفع حد الإعفاء الضريبي

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

كشف سعيد فؤاد، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، تفاصيل إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رفع حد الإعفاء الضريبي ليصبح 36 ألف جنيه سنويًا بدلًا من 24 ألف جنيه.

وقال فؤاد، إن هذا الأمر سيخفف العبء الناتج عن التداعيات الاقتصادية العالمية، على الموظفين، وأصحاب النشاط التجاري، أعقاب تداعيات أزمة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية.

وأضاف أن الموظف الذي صافي دخله 3 آلالاف جنيه، أصبح معفيًا من الضرائب وما يزيد عن عن رقم 3 الالاف جنيهًا يخضع لضريبة 2.5% فقط، مشيرًا إلى أن المستفيدين من القانون الجديد يبلغ عددهم 20 مليون جنيه لجميع الموظفين في القطاعات الحكومية والخاصة.

وأوضح أنه بالنسبة لجميع الأشخاص الطبيعية التي تزاول نشاط تجاري أو حرفي، فإن الشريحة الأولى المعفاة ارتفعت من 15 ألف لـ21 ألف جنيه، والشريحة الثانية ضريبتها 2.5% ثم تتدرج إلى 10% و15% و20% و22.5% طبقا لصافي ربح السنوي "

وأكد أن الإعفاء الضريبي للموظف يتم حسابه على الراتب الشهري، ويُحسب على الدخل بالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية، لافتًا إلى أنه سيتم تطبيق هذا القرار على الموظفين بداية من أبريل المقبل، ويتم تطبيقه على أصحاب الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية يوم 31 ديسمبر 2023 في السنة المالية.

ونفى في الوقت ذاته أن يكون إتجاه لتوسع جديد في ضرائب لشرائح أفراد مختلفة، وأنه لا نية لفرض أعباء ضريبية على الجميع.

وأضاف أن الضرائب تمثل 90% من الموازنة العامة للدولة، وتوجيه الرئيس اليوم يخفض مليارات لـ10 مليارات جنيه جنيه من الضريبة العامة للدولة، متابعًا: "قرار رفع حد الإعفاء الضريبي يعتبر دعمًا مباشرًا للمواطنين".