رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طالبة تروي لـ "النبأ" مأساتها مع حيلة جهنمية للتحرش بها على كوبري مترو جامعة القاهرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لا شك أن ظاهرة التحرش الجنسي من الظواهر السلبية المنتشرة بشكل كبير في مصر، ومن الحين للآخر يظهر عليها البعض من هؤلاء الأشخاص عديمي المروءة المتحرشين، بأشكال مختلفة من التحرش الجنسي، فتارة نجدهم في وسائل المواصلات وخاصة الأتوبيسات وقطارت المترو في أوقات الذروة، وتارة أخرى نجدهم في الأسواق المزدحمة بين المواطنين وأمام بعض الأماكن أو ربما المصالح.

أما ما سنتطرق إليه في سطور هذا الموضوع من تحرش جنسي بإحدى الطالبات بجماعة عين شمس، فهو نوع جديد ومبتكر من هؤلاء المتحرشين بالفتيات والسيدات.

الطالبة تروي حكايتها مع التحرش


"ريهام ع" طالبة بجامعة عين شمس، ومقيمة بمنطقة كرداسة، في محافظة الجيزة، تروي قصتها مع أحد الشباب الذي حاول التحرش بها بشكل مختلف، خيث تقول: “كنت عائدة من جامعة عين شمس في تمام الساعة السادسة مساء يوم الخميس الماضي، مستقلة مترو الأنفاق من محطة جامعة عين شمس متوجه إلى منزلي بمنطقة كرداسة، وذلك يوم الخميس الماضي”.

وأوضحت لـ "النبأ" أنها بعد نزولها من المترو في  محطة جامعة القاهرة، وأثناء سيرها أعلى كوبري المشاة أمام الجامعة في طريقها لاستقلال ميكروباص كرداسة فوجئت بأحد الأشخاص في العشرينات من عمره يستوقفها أعلى كوبري جامعة القاهرة، ويخرج من ملابسه هاتفا محمولا من وطلب منها أن تعرفه عنوانا موجود على الهاتف.

وتابعت: “نظرت إلى الهاتف الخاص بهذا الشخص في سبيل قراءة العنوان الذي أشار إليه، لأفاجأ بأن الهاتف يعرض  مقطعا جنسيا صريحا”.

واستكملت بأنها بعد نظرها على شاشة الهاتف؛ لم تتمالك أعصابها من الخوف والرعب، ومن شدة الذهول من الموقف الذي وضعها فيه هذا الشخص المتحرش، نهرته ودفعته بكل ما آتت من قوة بعيدا عنها، ومن حسن حظها بأن بعض الفتيات الأخريات عندما شاهدن انهيارها التففن حولها لتهدئتها.

وأشارت إلى أن إحدى الفتيات، عندما علمت بسبب ما جرى لها، أكدت لها أنها يوم الأحد الماضي  وفي نفس التوقيت والمكان، تعرضت لنفس الموقف من هذا الشاب.

ونشرت ريهام بوست عبر إحدى الصفحات على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، طالبت فيه الفتيات بعدم السير أعلى كوبري جامعة القاهرة في أوقات متأخرة من الليل.

البوست

وقالت:(البنات اللي بتركب مترو وخاصة اللي بترجع باليل العشا أو بعدها مثلا يخلوا بالهم كويس لإنه فيه شاب كدا قليل الآدب بيعدي من على الكوبري اللي بنطلع عليه علشان نركب عربيات كرداسة،هو بييجي قدامك ويقولك تعرفي فين العنوان دا ويوريكي الموبايل اللي ماسكه في أيده ف بتلاقي أنه فيديو عيب ومش كويس، ف ياريت يا بنات تخلوا بالكوا من نفسكوا كويس وحسبي الله ونعم الوكيل فيه هو وكل حد بيأذي حد تاني).

وأضافت: (انا حرفيا حصل معايا نفس الموقف اللي حكيته بالظبط ومعرفتش اتصرف غير اني ضربته في كتفه وشتمته وبس وبصيت حواليا ملقتش غير شوية بنات جايين وكانو بعيد عني ومحدش هيعرف يتصرف بردو وحقيقي جالي "بانيك اتاك" وجسمي كله قعد يترعش وعياط هيستيري وفيه بنت شافتني ووقفت معايا ربنا يباركلها يارب ولما جيت احكيلها قالتلي أنه حصل معاها نفس الموقف ف ياريت كل البنات تاخد بالها كويس أو ي
وحسبي الله ونعم الوكيل لاني حقيقي الواحد نفسيته اتدمرت بجد).


عقوبة التحرش الجنسي وفقًا للقانون 

تنص المادة 306 مكرر على عقوبة التحرش في مصر على الآتي:” يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأي وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه وبإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى”.

بعد التعرف على عقوبة التحرش في مصر وجب التنويه أن جاءت التعديلات بموجب تحويل واقعة التحرش إلى جناية بدلًا من اعتبارها جنحة، وبعد التعديل على هذا القانون تم تشديد العقوبة على المتحرش، كما جاء في نص المادة 306 مكرر (أ) التي تنص على الآتي:” يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 4 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية، سواء بالإشارة أو بالقول أو الفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية أو وسيلة تقنية أخرى.