رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحالات والأوراق المطلوبة للاعتذار عن امتحانات الثانوية العامة 2023

ضوابط الاعتذار عن
ضوابط الاعتذار عن امتحانات الثانوية العامة

يهتم قطاع كبير من المعلمين، الحالات والأوراق المطلوبة للاعتذار عن امتحانات الثانوية العامة 2023، والمقرر بدءها يونيو المقبل، وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتنشر «النبأ الوطني»، في هذا التقرير الحالات والأوراق المطلوبة للاعتذار عن المشاركة في امتحانات الثانوية العامة 2023، وفقًا لما حددته وزارة التعليم.

وبحسب وزارة التعليم، يبدأ تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة في حالات الاعتذار عن العمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل، ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة، وتجميع كراسات الإجابة بلجان امتحانات الثانوية العامة 2023، وفقًا للمواعيد التي سيتم الإعلان عنها الفترة المقبلة.

الحالات والأوراق المطلوبة للاعتذار عن المشاركة في امتحانات الثانوية العامة 2023

وحددت الوزارة حالات قبول الاعتذار عن المشاركة في امتحانات الثانوية العامة 2023، والأوراق والمستندات المطلوبة لذلك، والتي تشمل الآتي:

  • يمكن قبول الاعتذار في حالة وفاة الزوج، ويتم تقديم صورة من شهادة وفاة الزوج وصورة بطاقة الزوجة.
  • في حالة تقديم تقرير طبي  معتمد من اللجنة الطبية للحالات المرضية التي تريد تقديم الاعتذار.
  • وفي حالة وجود طفل رضيع حتى عامين يمكن تقديم الاعتذار في هذه الحالة من خلال تقديم صورة من تحقيق الشخصية للأم مع شهادة ميلاد الطفل.
  • يتم تقديم خطاب معتمد من جهة عمل الزوج في حالة عمله بمنطقة نائية، يوضح فيه أنه ما زال على قوة العمل حتى تاريخ وصورة بطاقة الزوجة.
  • ويتقدم المعتذر بخطاب الندب وصورة من خطاب من الطرف الآخر مرفق معه صورة تحقيق الشخصية للزوج والرقم القومي وإقرار من أحدهما يتعهد فيه بتنفيذ الندب الصادر له.
  • يتم تقديم صورة جواز السفر بتأشيرة الخروج مرسلة بالفاكس بتاريخ حديث وصورة بطاقة الزوجة، ذلك في حالة سفر الزوج للخارج.
  • في حالة رعاية الأبناء المعاقين ذهنيًا والأزواج أصحاب الأمراض السرطانية: يتم تقديم تقرير طبي معتمد.

ومن المُقرر أن تُعقد امتحانات الثانوية العامة 2023، للشعب الأدبية والعلمية علوم والعلمية رياضة، بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والقدرة على الفهم والإبداع وليس مهارة الحفظ فقط.

وبحسب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، تتضمن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، أسئلة اختيار من متعدد وأسئلة مقالية قصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة.