رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لمدة أسبوعين

صحة دمياط تبدأ حملة موسعة للقضاء على البلهاريسيا

تطعيم -ارشيفية
تطعيم -ارشيفية

أعلن وكيل وزارة الصحة بدمياط الدكتور سيد عبد الجواد، بدء حملة موسعة لمدة أسبوعين للقضاء على مرض البلهارسيا، بناء على تعليمات الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بوزارة الصحة، تهدف إلى القضاء على البلهارسيا 2024.

وأكد وكيل وزارة الصحة، في بيان اليوم الخميس، أن الحملة تقدم علاجا جماعيا للبؤر الأكثر انتشارا وإصابة للمرض، لافتا إلى أنه يتم تنظيم حملات توعوية بخطورة الإصابة بهذا المرض وكيفية الوقاية منه، وذلك في إطار حرص الدولة على القضاء على الأمراض المعدية والطفيليات الضارة للحفاظ على صحة المواطنين.

ومن المعروف أن البلهارسيا هو مرض طفيلي حاد ومزمن، يسببه أحد أنواع الديدان الطفيلية التي تُعرف باسم (السار كاريا)، غالبًا لا تظهر أي أعراض عند الإصابة بها لأول مرة؛ ولكن يمكن أن يبقى الطفيل في الجسم لسنوات عدة ويسبب أضرارًا للأعضاء.

 

الأنواع:

ديدان البلهارسيا المعوية.

ديدان البلهارسيا البولية.

​السبب:

يحدث عندما يلوث الأشخاص المصابون به مصادر المياه العذبة بفضلاتهم (البول أو الغائط) التي تحتوي على بيض الطفيليات، والذي يفقس في الماء، ويُصاب الناس بالعدوى عندما تخترق يرقات الطفيلي بشرتهم أثناء تعاملهم مع المياه الملوّثة بها (مثل: الغوص، السباحة أو الاستحمام)، وتتطوّر اليرقة في جسم الإنسان إلى بلهارسية بالغة؛ حيث تعيش الديدان البالغة في الأوعية الدموية، وتفرز الديدان الإناث بيضها، ويُطرح بعض من ذلك البيض خارج الجسم في البراز أو البول لمواصلة دورة حياة الطفيلي. أمّا بقية البيض فيظلّ محبوسًا داخل الجسم، ويتسبّب في إلحاق أضرار تدريجية بالأعضاء.

 

عوامل الخطورة:

العيش في المناطق التي توجد فيها البلهارسيا أو السفر إليها.

ملامسة المياه العذبة الملوثة.

المناطق التي تعاني سوء الصرف الصحي.

 

الفئات الأكثر عرضة:

الأطفال في سن المدرسة الذين يعيشون في هذه المناطق هم أكثر عرضة للإصابة؛ لأنهم يميلون إلى قضاء بعض الوقت في السباحة أو الاستحمام في المياه الملوثة.

 

الأعراض:

تنتج الأعراض من تفاعل الجسم مع البيض وليس الديدان نفسها؛ لذا تختلف من شخص إلى آخر، حيث:

في غضون أيام قد تُصاب بطفح جلدي أو حكة.

في غضون شهر واحد إلى شهرين قد تصاب بالحمى، والقشعريرة، والسعال، وآلام في العضلات.

يمكن للأطفال أن يصابون بشكل متكرر بفقر الدم، وسوء التغذية، وصعوبات التعلم.