رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تسريح أكثر من 10 آلاف موظف من شركة ميتافيرزا

مارك زوكربرج
مارك زوكربرج

قال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتافيرزا إن الشركة ستطرد عشرة آلاف شخص آخرين، مع وجود 5000 وظيفة شاغرة حاليًا.

وقامت ميتافيرزا الشركة الأم لـ Instagram و Facebook و WhatsApp بالفعل بتسريح حوالي 11000 شخص في نهاية العام الماضي.

واعترف زوكربيرج بأن التحديث قد "يشعر بالدهشة"، لكنه قال إنه جزء من فلسفة "بناء شركة أكثر رشاقة وتقنية لتحسين أداء أعمالنا".

وقال إن بعض هؤلاء الموظفين على الأقل سيتم طردهم من فريق التوظيف في ميتافيرزا، وأشار إلى أن الآخرين قد يكونون من أدوار غير هندسية. خلاف ذلك، لم يقدم أي إشارة إلى الموظفين الذين قد يتم التخلي عنهم وقال إن الموظفين المتضررين سيسمعون عن مستقبلهم في أبريل ومايو.

وقال زوكربيرج إن عمليات التسريح كانت جزءًا من "إعادة الهيكلة" و"عام الكفاءة" لشركة ميتافيرزا، وقد لا يتم الانتهاء منها حتى نهاية عام 2023.

وكتب في مذكرة للموظفين "سيكون هذا صعبًا ولا توجد طريقة للتغلب على ذلك". "سيعني ذلك توديع الزملاء الموهوبين والمتحمسين الذين كانوا جزءًا من نجاحنا."

في نفس الإعلان، أشار زوكربيرج إلى أن الشركة ستصبح "أكثر انبساطًا"، بمستويات أقل من الإدارة، عندما تنتهي إعادة الهيكلة، سترفع الشركة تجميد التوظيف.

تحليل بيئة العمل 

وقال زوكربيرج إن ميتا تخطط أيضًا لإكمال "تحليل" العمل الهجين من أجل "تحسين نموذج العمل الموزع بحلول الصيف المقبل"، مما يشير إلى أنه سيزيد من الكفاءة. اقترح العمل المبكر أن أداء الموظفين الذين يعملون من المكتب أفضل من أولئك الذين لا يعملون.

ولم يشر إلى ما قد يعنيه ذلك للموظفين، الذين لا يزال الكثير منهم يعملون خارج المكتب. لكنه "شجع" الموظفين على "إيجاد المزيد من الفرص للعمل مع زملائك شخصيًا".

وأشار زوكربيرج إلى أن ميتافيرزا نمت باستمرار لسنوات عديدة ودرّت أموالًا كافية لمواصلة الاستثمار في منتجاتها. لكنه قال إن العام الماضي كان بمثابة "جرس إنذار متواضع"، حيث أدى الاقتصاد والضغوط التنافسية إلى إبطاء النمو ووضع ميتا في موقف أضعف.

في أعقاب تلك الصعوبات، اختارت شركة ميتافيرزا فصل 13 في المائة من قوتها العاملة، فضلًا عن تقليص الميزانيات وتقليص عدد العقارات التي تمتلكها. وقال زوكربيرج إن ميتا تتوقع الآن أن تستمر هذه الصعوبات، وطلبت منها إجراء المزيد من التخفيضات.