رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طلب برلمانى بسبب ارتفاع نسبة هجرة الأطباء المصريين لبريطانيا بنسبة 200%

ظاهرة هجرة الأطباء
ظاهرة هجرة الأطباء

تقدمت عضو مجلس النواب، النائبة صفاء جابر عيادة بطلب مناقشة عامة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، بشأن سياسة الحكومة للحد من هجرة شباب الأطباء إلى الخارج، بعد أن ارتفع عدد الأطباء المهاجرين لـ60%. 

110 ألف طبيب مصرى يعملون بالخارج

وقالت جابر: "«شهدت مصر خلال السنوات الأخيرة موجة غير مسبوقة من هجرة الكوادر الطبية، والأطباء إلى الخارج، وهو ما يدق ناقوس الخطر ومخاوف من تأثيرات هذه الموجات من الهجرة على المنظومة الصحية في مصر ومستوى الخدمات المقدمة للمرضى والتي تعاني في الأساس نقصًا شديدًا في الجودة، وهو ما يمثل نزيفًا متواصلًا، وإهدار للطاقات بعدما أصبحت بعض الدول مثل ألمانيا، وإنجلترا، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وسنغافورة، دولًا جاذبة للطبيب المصري، بعد أن كانت دول الخليج العربي الأكثر جذبًا". 

هجرة الأطباء أخطر أزمة تواجه المنظومة الصحية

وأضافت: "تُعد ظاهرة هجرة الأطباء إلى الخارج من أخطر التحديات التي تواجه تطوير المنظومة الصحية، وتحسين الخدمات الطبية في مصر، والتي تعود لعدة أسباب منها عوامل داخلية يأتي على رأسها قلة التقدير المعنوي، إضافة إلى ضعف الرواتب والأجور، والمناخ الملائم للعمل، ومستوى الخدمات والرفاهية المقدمة لهم في الدول الجاذبة". 

ولفتت إلى أن خريجي كليات الطب بلغ حوالي 9 آلاف طبيب سنويًا، في حين يعمل أكثر من 60 في المائة من الأطباء المصريين خارج البلاد.

وأشارت «جابر» في طلبها إلى تقرير لوزارة القوى العاملة في بريطانيا، الذي يشير ارتفاع نسبة الأطباء المصريين المهاجرين إلى بريطانيا بنسبة تزيد على 200% منذ عام 2017 حتى عام 2021.

وقف نزيف هجرة الأطباء 

وطالبت بتدخل حكومي عاجل لوقف نزيف هجرة شباب الأطباء، في ظل حالة من العجز الكبير في عدد الأطباء، وانخفاض أعداد الطلاب المقبولين في كليات الطب، ما يهدد مستقبل الرعاية الطبية في مصر، في ظل ما تشير إليه بعض الإحصائيات هجرة ما يقرب من 110 آلاف طبيب، وهو ما يمثل نصف عدد الأطباء المقدرة أعدادهم بحوالي 215 ألف طبيب، وهو ما يعني 10 أطباء لكل 10 آلاف مواطن فيما يصل المعدل العالمي إلى 32 طبيبًا لكل 10 آلاف مواطن.