رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة داخل قوات فاجنر الروسية بسبب بوتين

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قطعت روسيا "جميع الخطوط الساخنة" التي تربط رئيس مقاتلي فاجنر يفغيني بريغوزين بموسكو بسبب حاجته إلى السلاح، حيث اتهم رئيس جماعة المرتزقة فاجنر الروسية يفغيني بريغوزين فلاديمير بوتين بعزله بسبب دعوته لإعادة إمداد الأسلحة والذخيرة في المعركة الطاحنة في شرق أوكرانيا.

وقال قائد الجماعة القتالية الخاصة: لإجباري على التوقف عن طلب الذخيرة، تم قطع جميع الخطوط الساخنة للمكاتب والإدارات وما إلى ذلك، لكن المشكلة الحقيقية هي أنهم منعوا الوكالات أيضًا من اتخاذ قرارات [تتعلق بفاغنر].

وزعم، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أن قواته سيطرت على مدينة بخموت شرقي أوكرانيا.

صواريخ كروز

أطلقت روسيا وابلًا من الصواريخ، بما في ذلك ستة صواريخ كروز تفوق سرعتها سرعة الصوت من طراز Kinzhal - أحد أسلحة الحرب الثمينة لدى موسكو - على أوكرانيا في الساعات الأولى من يوم أمس.

تسببت الهجمات في قطع محطة Zaporizhzhia النووية الأوكرانية عن نظام الطاقة في البلاد مرة أخرى، مما أدى إلى دعوات لإنشاء منطقة حماية حول أكبر منشأة للطاقة في أوروبا.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا أطلقت 81 صاروخًا وثماني طائرات مسيرة على أوكرانيا في الضربات التي وقعت في الصباح الباكر.

أوكرانيا تستعد لهجوم باخموت المضاد

ادعى رئيس مجموعة فاغنر الروسية أن أوكرانيا تستعد لشن هجوم مضاد بالقرب من مدينة باخموت، وأضاف أن جيشه الخاص فتح مراكز تجنيد جديدة في 42 مدينة بعد تكبده خسائر في القتال، وتفيد التقارير أن هذه المراكز تتكون من مراكز رياضية ونوادي فنون قتالية.

وسيتم إرجاع العناصر مثل الفأس الحجرية وثلاثة سيوف إلى القنصلية في الولايات المتحدة، ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا، يُقدر أن مئات العناصر قد سُرقت من المتاحف.

استخدم مرصد الصراع، وهو مجموعة بحثية تدعمها الحكومة الأمريكية، صور الأقمار الصناعية للكشف كيفية سرقة قوات بوتين لما يقرب من 15000 لوحة من متحف أوليكسي شوفكونينكو للفنون في خيرسون.

وفقًا لوزارة الثقافة الأوكرانية، ألحقت روسيا أضرارًا بأكثر من 550 موقعًا وعناصر ذات أهمية ثقافية في البلاد.

ومن جانبه قال البيت الأبيض إن الحكومة الروسية تبذل حاليًا جهودًا لزعزعة استقرار حكومة مولدوفا وتنصيب قيادة أكثر ودية تجاه موسكو.

صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي يوم الجمعة للصحفيين بأن الولايات المتحدة تعتقد أن روسيا "تتبع خيارات لإضعاف حكومة مولدوفا" لمنعها من الاندماج بشكل وثيق مع أوروبا، و"بهدف نهائي يتمثل في رؤية إدارة أكثر صداقة مع روسيا في العاصمة".

وقال كيربي إن "الجهات الفاعلة الروسية" التي لها صلات بأجهزة استخبارات موسكو "تسعى إلى تنظيم واستخدام الاحتجاجات في مولدوفا كأساس لإثارة تمرد مصطنع ضد حكومة مولدوفا".