رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يشترط وجود الطرفين لإجراء تحاليل ما قبل الزواج؟.. الصحة تعلق

فحص المقبلين على
فحص المقبلين على الزواج

قالت وزارة الصحة والسكان إن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج لا تشترط وجود الطرفين لإجراء التحاليل ويمكن عمل الفحوصات منفصلة لكل فرد في مراكز مختلفة ولا يشترط نفس المركز أو نفس التاريخ. 

 وأضافت الوزارة: "تحتوى الشهادة على نتائج الفحوص الطبية وتكون مطلوبة ضمن مسوغات إتمام الزواج، ولا يتم تسليم هذه النتائج إلا لصاحبها شخصيا أو من ينوب عنه بموجب توكيل. 

 وأكدت وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:

 ‏www.100millionseha.egأو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

الفحوصات الطبية عن الأمراض السارية

 ومن جانبه، قال الدكتور وائل عبدالرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إن الفحوصات الطبية التي تتيحها المبادرة تشمل الكشف الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل فصيلة الدم، Rh،هيموجلوبين)، وكذلك تحليل الثلاثيميا، وفقر الدم المنجلي.

 وتابع أنه في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.