رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علامات سرطان الرئة..

أستاذ أمراض صدر يبرز أسباب ظهور الدم مع البلغم بالجهاز التنفسي

أسباب ظهور الدم مع
أسباب ظهور الدم مع البلغم

كشف الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن أسباب ظهور الدم في البلغم، أو في الجهاز التنفسي بصفة عامة.

أسباب ظهور الدم في الجهاز التنفسي

وأوضح سالم، أن الدم يظهر في أثناء البصاق في البلغم أحيانا، ولكن في بعض الأوقات يظهر دون بلغم "دم صافي"، وأسباب ظهور الدم في البلغم أو في الجهاز التنفسي متعددة، بداية من الإصابة بالعدوى سواء التهاب رئوي، أو تكرار الإصابة بالتهابات رئوية متعددة، أو التهاب في الشعب، ويكون في هذه الحالة بكميات بسيطة ومحدودة لكن إذا تكررت، وزادت عن ذلك نبحث عن أسباب أخرى.

وأشار سالم، إلى أن ميكروب السل أو الدرن من الممكن أن يتسببا في ظهور دم في الجهاز التنفسي، وأحيانا يكون ظهور الدم أولى علامات سرطان الرئة.

علامات سرطان الرئة

وأكد سالم، أن من علامات سرطان الرئة الكحة المستمرة وهو يظهر بين المدخنين، فالمدخن إذا زادت عليه الكحة، أو اختلف شكلها عن المعتاد لا بد من أن يكشف على الفور لاحتماليه إصابته بالسرطان.

ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن سالم أن البصاق المدمم هو درجة من درجات النزيف، خاصة مع الكميات الكبيرة التي تخرج من الفم في المرة الواحدة، هذا المريض لا بد أن يلجأ على الفور إلى أقرب مستشفى صدر لتعوضه بالمحاليل، والطوارئ في حالة الحالات الشديدة والتي تؤثر على التنفس.

خطوات الكشف على مريض الالتهاب الرئوي

أما عن خطوات الكشف على هذا المريض فأكد سالم أنها تتمثل في التعرف على الأعراض، ثم التاريخ المرضي، ثم توقيع الكشف الطبي وأخيرا إجراء أشعة على الصدر من أجل تلقي العلاج المناسب.