رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعراض تعفن الدم.. المرض الغامض الذي يجب الحذر منه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف خبراء الصحة عن العلامات الرئيسية لعدوى تعفن الدم أو الانفلونزا التي تشير إلى أنك بحاجة إلى عناية طبية عاجلة، وتعفن الدم هو سبب رئيسي للأمراض الخطيرة والوفاة في جميع أنحاء العالم، وتقع آثاره الرئيسية هي على الصغار وكبار السن.

ما هو تعفن الدم ؟

ينشأ تعفن الدم عندما تجرح استجابة الجسم الطبيعية للعدوى الأنسجة والأعضاء وتغمرها، وقد يؤدي إلى صدمة وفشل متعدد الأعضاء والموت، خاصة إذا لم يتم التعرف عليه مبكرًا ومعالجته على الفور.

ويعد تعفن الدم هو المسار المشترك الأخير للوفاة من معظم الأمراض المعدية، بما في ذلك كوفيد الذي يصيب ما بين 47 و50 مليون شخص كل عام في جميع أنحاء العالم، ويقتل ما لا يقل عن 11 مليون منهم. في الواقع، 20٪ من جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم مرتبطة بتعفن الدم.

ويبدأ تعفن الدم عادةً بعدوى، على سبيل المثال في الصدر أو الجلد أو البول أو التهاب السحايا، ولكن في المراحل المبكرة يمكن أن تكون الأعراض غامضة، وغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ".

أعراض تعفن الدم

ارتفاع / انخفاض درجة الحرارة

يمكن أن يتسبب تعفن الدم في إصابة المريض بحمى شديدة كجزء من الاستجابة المناعية للجسم، على الرغم من أنه في بعض الحالات يصاب المريض بانخفاض درجة حرارة الجسم.

الرعشة

يمكن أن يسبب تعفن الدم انخفاضًا في درجة حرارة الجسم وارتعاشًا شديدًا، وهو رد فعل لمكافحة العدوى، وهو وسيلة الجسم لمحاولة زيادة درجة حرارته.

الارتباك

يمكن أن يسبب تعفن الدم التهابًا وتورمًا حادًا، مما يجعل التنفس صعبًا، ويؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين. 

تمرير القليل من البول

قد يصبح ضغط الدم منخفضًا جدًا، مما يعني عدم وصول كمية كافية من الدم والأكسجين إلى أعضاء الجسم، ويمكن أن يسبب فشل الأعضاء، وعندما تبدأ الكلى بالفشل، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض في إنتاج البول.

برودة الذراعين والساقين

أثناء تعفن الدم، تعمل آلية التخثر لوقت إضافي، فالمغذيات لا يمكنها الوصول إلى أنسجة الأصابع واليدين والذراعين وأصابع القدم والقدمين والساقين وتبدأ أنسجة الجسم في الموت. في البداية، قد يبدو الجلد مرقطًا أو ملطخًا وقد يظهر باللون الأزرق.