رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مايا مرسي: العنف السيبراني يؤثر على التقدم المحرز في أجندة تمكين المرأة والفتاة

مايا مرسي
مايا مرسي

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة رئيسة وفد مصر المشارك في فعاليات الدورة 67 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، أن العنف السيبراني يؤثر بشكل كبير على التقدم المحرز في أجندة تمكين المرأة والفتاة.

وأشار المجلس - في بيان اليوم الاثنين، إلى أن ذلك جاء خلال الحدث الذي نظمته جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر وبالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالدول العربية على هامش اجتماع لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة بنيويورك بعنوان "الدول العربية من منظور النوع الاجتماعي: إطلاق نتائج المراجعة الإقليمية الأولى لأجندة تنمية المرأة في المنطقة العربية 2030".

وقالت رئيسة المجلس، إن العنف السيبراني يؤدي كذلك إلى احداث ردة في سعى السيدات نحو الوصول إلى مواقع صنع القرار خوفا من انتهاك خصوصيتهن أو الإساءة اليهن ولعائلاتهن، مضيفة أن هذا العنف يمثل خطرا كبيرا علي فتياتنا ويعرضهن للضغوط النفسية كما يعرض حياتهن للخطر في بعض الأحيان. 

وأكدت أن العنف السيبراني والعنف الناتج عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضد المرأة هي ظاهرة يجب علينا تكثيف الجهود للتصدي لها.

وشددت على ضرورة العمل على تسليط الضوء على مخاطر العنف السيبراني والآثار المترتبة عليه خاصة علي المرأة والفتاة والناتجة عن التقدم الهائل الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وقتنا الحالي.

ودعت إلى الاتحاد لحماية النساء والفتيات من نتائج هذا العنف وذلك في ضوء موضوع هذا العام للجنة وضع المرأة حول "الابتكار والتطور التكنولوجي والتعليم في العصر الرقمي من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كافة النساء والفتيات".

وأعربت عن سعادتها بالتواجد مع السفير ماجد عبدالفتاح رئيس بعثة جامعة الدول العربية والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالإضافة إلى الدول المشاركة والمنظمات المختلفة لإطلاق نتائج المراجعة الإقليمية الأولى لأجندة تنمية المرأة في المنطقة العربية 2030.