رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي السنة الكبيسة وما أصل حكايتها؟

فبراير
فبراير

كل أربع سنوات، توجد السنة الكبيسة، حيث يتم إضافة يوم إضافي إلى شهر فبراير، مما يجعل 29 فبراير، يوم مميز كل أربع سنوات، حيث يحتوي التقويم الغريغوري عادةً على 365 يومًا، ولكن في السنة الكبيسة، يحتوي على 366 يومًا.

يعد هذا الحدث التقويمي الذي يُجرى مرة كل أربع سنوات مهمًا لضمان تطابق السنة التقويمية لدينا مع السنة الشمسية، والتي تشير إلى مقدار الوقت الذي تستغرقه الأرض للقيام برحلة حول الشمس، وحدثت السنة الكبيسة الأخيرة في عام 2020، مما يعني أن السنة التالية ستكون في عام 2024.

ما هي السنة الكبيسة؟

تحدث سنة كبيسة عند إضافة يوم إضافي إلى التقويم الغريغوري، مما يعني أن السنة بها 366 يومًا بدلًا من 365 يومًا عاديًا، وتستغرق الأرض حوالي 365 يومًا للدوران حول الشمس، ولكن هذا رقم مقرب إلى أسفل. بعبارات أكثر دقة، تستغرق الأرض ما يقرب من 365.25 يومًا للقيام برحلتها الكاملة حول الشمس.

وقد يظن البعض أن فكرة وجود السنة الكبيسة، أمر غير هام، وأن طرح 6 ساعات من السنة أمر غير مهم، ولكن مع مرور السنين، قد ينتهي هذا الوقت الإضافي بالتسبب في مشاكل، فتوضح وكالة ناسا: "على سبيل المثال، لنفترض أن شهر يوليو هو شهر صيفي دافئ، فإذا لم تكن لدينا السنة الكبيسة مطلقًا، فإن كل تلك الساعات المفقودة ستتراكم في أيام وأسابيع وحتى شهور. في النهاية، في غضون بضع مئات من السنين، سيأتي شهر يوليو في أشهر الشتاء الباردة!

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات لقاعدة سنة كبيسة كل أربع سنوات، فإذا ظلت تلك الساعات في يوم واحد كل أربع سنوات، فهذا عدد قليل جدًا، هذا يعني أن السنوات الكبيسة تقع في كل سنة قابلة للقسمة على أربعة، باستثناء السنوات التي تقبل القسمة بالضبط على 100.

ومع ذلك، فإن السنوات القابلة للقسمة على 100 لا تزال سنوات كبيسة إذا كانت قابلة للقسمة بالضبط على 400. على سبيل المثال، كانت السنوات 1600 و2000 لا تزال سنة كبيسة، في حين أن الأعوام 1700 و1900 لم تكن كذلك.

والسنة الكبيسة هي السنة التي تحتوي على 29 فبراير، فما هو تاريخ هذا اليوم، وما ارتباطه بالسنة الكبيسة..

تاريخ السنة الكبيسة

تم تقديم أول يوم 29 فبراير من قبل يوليوس قيصر في التقويم اليولياني، والذي تم تأسيسه في 45 قبل الميلاد. جاء ذلك بعد أن يُعتقد أن الإمبراطور الروماني أوغسطس، الذي بدأ حكمه في 27 قبل الميلاد، أراد أن يكون لشهره المخصص نفس عدد الأيام مثل الشهر الذي سمي على اسم يوليوس قيصر.

في ذلك الوقت، يقول المؤرخون إن شهر فبراير كان يحتوي على 30 يومًا، بينما كان لشهر أغسطس 29 يومًا. وفي الوقت نفسه، كان شهر يوليو يحتوي على 31 يومًا.

وتم الافتراض بأن الإمبراطور قرر إزالة يومين من فبراير لإضافتهما إلى أغسطس، مما يجعل شهر أغسطس 31 يومًا وفبراير 28 يومًا، ويعتقد المؤرخون أيضًا أن شهر فبراير أصبح الشهر المختار؛ لأن الرومان لم يهتموا به كثيرًا.