رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما علاقة الحيوانات المنوية بالأعمال الشاقة؟!

الحيوانات المنوية
الحيوانات المنوية

توصلت دراسة جديدة إلى أن الرجال الذين يرفعون أشياء ثقيلة في العمل لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية، كما أن الرجال الذين أبلغوا عن المزيد من النشاط البدني في العمل لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون.

وكشفت الدراسة أن الرجال الذين يمارسون وظائف مرهقة جسديًا تتطلب منهم رفع أشياء ثقيلة بانتظام لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية.

في محاولة لاختبار ما إذا كانت العوامل المهنية مرتبطة بوظيفة الخصية، ركزت الدراسة على 377 من الرجال الذين يبحثون عن العلاج في مركز الخصوبة، حيث تم تكليف الرجال بمشاركة المعلومات المبلغ عنها ذاتيًا حول أيام عملهم المعتادة، وما إذا كانوا يمارسون أنشطة جسدية أو يرفعون أو يحركون أشياء ثقيلة.

ووفقًا للنتائج، فإن "الرجال الذين أبلغوا عن رفع أو تحريك أشياء ثقيلة في العمل كان لديهم 46% من تركيزات الحيوانات المنوية أعلى و44% من إجمالي التعداد مقارنة بالرجال الذين لم يبلغوا مطلقًا عن رفع أو تحريك أشياء ثقيلة في العمل".

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون "نتائج مماثلة" في الرجال الذين يعملون في "نوبات دوارة مقارنة بمن يعملون في نوبات النهار"، وكذلك "بالنسبة للرجال الذين يمارسون مستويات عالية من المجهود البدني مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات خفيفة في العمل".

ووجدت الدراسة أيضًا أن الرجال الذين شاركوا في مستويات ثقيلة أو معتدلة من المجهود البدني في العمل لديهم "تركيزات أعلى من هرمون التستوستيرون المنتشر مقارنةً بأولئك الذين يعانون من مجهود أخف"، فضلًا عن "تركيزات أعلى من هرمون الأستراديول"، وهو الهرمون الأنثوي.

نوبات ليلية

وجد الباحثون أن الرجال الذين يعملون في نوبات ليلية أو نوبات دورية لديهم هرمون تستوستيرون أعلى بنسبة 24% وتركيز هرمون الاستروجين أعلى بنسبة 45% مقارنة بالرجال الذين يعملون في نوبات يومية فقط.

على عكس ما يتذكره بعض الناس من فصل علم الأحياء، توجد هرمونات "الذكورة" و"الأنثوية" في كلا الجنسين، ولكن بكميات مختلفة. في هذه الحالة، نفترض أن التستوستيرون الزائد يتم تحويله إلى هرمون الاستروجين، وهي طريقة معروفة للجسم للحفاظ على المستويات الطبيعية لكلا الهرمونين.

وأقر مؤلفو الدراسة أن الدراسة تتعارض مع الأبحاث السابقة، التي ذكرت أن "المجهود الثقيل المرتبط بالعمل كان مرتبطًا بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية وإجمالي عدد الحيوانات المنوية، وأن العمل بنظام الورديات لم يرتبط بجودة السائل المنوي.

يقول مؤلفو الدراسة الجديدة إن الاختلاف الرئيسي في الدراستين هو أن الرجال في الدراسة السابقة لديهم "متوسط تركيز أعلى للحيوانات المنوية وإجمالي عدد الحيوانات المنوية"، وكانوا أصغر سنًا وأثقل من الرجال في الدراسة الجديدة.

على الرغم من أن مؤلفي الدراسة قالوا إنه يجب إجراء بحث إضافي لفهم الصلة بشكل أكبر بين الوظائف التي تفرض المجهود الجسدي وعدد الحيوانات المنوية، فقد خلصوا إلى: "وجدنا أن جداول العمل والوظائف التي تتطلب جهدًا بدنيًا مرتبطة بالتحسينات في العديد من علامات وظيفة الخصية بين الرجال الذين يحضرون. مركز للخصوبة ".

وهناك أدلة متزايدة على أن عقم الذكور مرتبط بالأمراض المزمنة الشائعة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض المناعة الذاتية، مما يبرز الأهمية الأوسع للصحة الإنجابية للذكور.