رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تعديلات قانون مبادرة سيارات المصريين في الخارج

استيراد السيارات
استيراد السيارات للمصريين في الخارج

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة التخطيط والموازنة في مجلس النواب، أن تعديلات قانون مبادرة سيارات المصريين في الخارج هو بمثابة إهداء لجميع المصريين العاملين في الخارج.

وأضاف "عمر"، إن هذا الأمر تطور إيجابي جاء بعد تعاون مثمر بين الحكومة ومجلس النواب، للوصول لصيغة تمثل حافزًا للمصريين في الخارج وفي الخليج لتحقيق العدالة بينهم وبين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن كل المصريين في الخليج سوف يستفيدون من هذه التعديلات والبعض تخيل أن المقيمين في إنجلترا لن يتمتعون بتلك الاتفاقيات، لكني أقول أن بريطانيا بشكل منفرد رغم خروجها من الاتحاد الأوروبي لكنها وقعت في اتفاق ثنائي إعفاء السيارات من الجمارك تمامًا كما يسري على اتفاقية دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن التعديلات الجديدة تقضي بإعفاء المصريين فى الخارج من نسبة 70% من قيمة الرسوم الجمركية التي كان من المقرر دفعها، لتصبح مكونات الوديعة كالتالي: "30% قيمة الرسوم الجمركية، و100% قيمة رسم التنمية، و100% من القيمة المضافة، مشيرًا إلى أن ذلك يعني تقاربًا كبيرًا بين المزايا التي يتمتع بها المصريون في الاتحاد الأوروبي ودول الخليج وتحقيق للعدالة".

ووجه وكيل لجنة التخطيط والموازنة في مجلس النواب، رسالة للمصريين في الخارج قائلًا: "قمنا بما يجب بعد تعاون وحوار مثمر مع الحكومة والتعديلات دي مش هتحصل في التاريخ تاني ولن تتكرر ولن يتم مد القانون مجددًا، والمدة المتبقية شهرين و10 أيام بحلول 13 مايو، وهو قانون وقتي لأنه لا يجب الإضرار بصناعة السيارات في مصر التي نرغب في تطويرها والدخول في مجال التصدير كما يحدث في المغرب ونحن لسنا أقل منهم".

ووافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على إعفاء 70% من الجمارك لكافة سيارات المصريين بالخارج مع إعفاء 100% من ضريبة الجدول والقيمة المضافة ورسم التنمية.