رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النبأ تنشر أماكن وأسعار إجراء فحص المقبلين على الزواج

فحص المقبلين على
فحص المقبلين على الزواج

بدأت وزارة الصحة والسكان اليوم تطبيق العمل بشهادة فحص المقبلين على الزواج، والتي تأتي ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «100 مليون صحة» من خلال 303 مركز على مستوى الجمهورية لإجراء فحص المقبلين على الزواج.

ما هي محافظات التأمين الصحي الشامل؟

وتشارك هيئة الرعاية الصحية، بمبادرة إجراء فحص المقبلين على الزواج، وذلك من خلال منشآتها الصحية بمحافظات منظومة التأمين الصحي الشامل من خلال 23 وحدة ومركزًا لطب الأسرة تابعين لها بمحافظات "بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء". 

وتأتي أماكن إجراء فحص المقبلين على الزواج بمحافظات التأمين الصحي الشامل، كالتالي:

شهادة فحص الزواج الجديدة

- وحدات إجراء فحص المقبلين على الزواج بمحافظة بورسعيد إحدى محافظات التأمين الصحي الشامل: تم تحديد 3 مراكز «شرق النوادي، الحي الإماراتي، العرب».

-  وحدات إجراء فحص المقبلين على الزواج بمحافظة الإسماعيلية إحدى محافظات التأمين الصحي الشامل: تم تخصيص 4 مراكز "المحسمة القديمة، القنطرة غرب، نفيشة، فايد". 

-  وحدات إجراء فحص المقبلين على الزواج بمحافظة الأقصر إحدى محافظات التأمين الصحي الشامل: تم تحديد مركزي طب أسرة «الطود، أصفون»، إضافة إلى 4 وحدات لطب الأسرة وهى: "الشيخ موسى، الزناقطة، حي القرية، البعيرات".

-  وحدات إجراء فحص المقبلين على الزواج بمحافظة جنوب سيناء إحدى محافظات التأمين الصحي الشامل: تم تخصيص 10 منشآت طبية شملت وحدات طب أسرة «العرايشية، جبيل، أبوصويرة، الإسباعية»، إضافة إلى مراكز طب أسرة "المنشية، الرويسات، رأس سدر، دهب، أبوزنيمة، المزينة".

أماكن عمل فحص الزواج

كما تتواجد أماكن تقديم خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لـ فحص المقبلين على الزواج بمحافظات: "القاهرة- الإسماعيلية- بورسعيد- الشرقية- الدقهلية- القليوبية- الجيزة- المنوفية- جنوب سيناء- شمال سيناء- أسوان- المنيا- الأقصر- الوادي الجديد- البحر الأحمر".

حجز موعد فحص الزواج

ووفقًا لما أعلنه المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار، تأتي أبرز المعلومات عن فحص المقبلين على الزواج، كالتالي:

مدة نتيجة فحص الزواج

- لن يتم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي أو في الكنائس إلا بشهادة فحص المقبلين على الزواج.

-  فحص المقبلين على الزواج تم تطبيقه بدءًا من اليوم 26 فبراير 2023.

- مدة سريان شهادة فحص المقبلين على الزواج 6 أشهر من تاريخ إجراء الفحص.

- تظهر نتيجة تحاليل فحص المقبلين على الزواج بحد أقصى خلال 14 يومًا من تاريخ إجراء الفحص.

سعر تحليل ما قبل الزواج في مصر

تبلغ تكلفة فحص المقبلين على الزواج الطبي والتحاليل 220 جنيه وتتحمل الدولة الفرق حيث أن متوسط سعر التحليل فقط حوالي 450-500 جنيه للفرد.

نتائج فحص الزواج

- إجراء فحص المقبلين على الزواج إلزامي لكن نتيجة الفحص لا تؤثر على إجراء الزواج، فالهدف هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما.

-في حال اكتشاف أي أمراض يتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي الشامل أو العلاج على نفقة الدولة.

كيف اعرف نتيجة فحص الزواج سليمة

- المراكز المدرجة في مبادرة فحص المقبلين على الزواج تحتوي على غرف للمشورة يتم فيها تقديم المشورة الصحية للمقبلين على الزواج.

-النظام القديم لـ فحص المقبلين على الزواج كان عبارة عن كشف عام دون إجراء أي تحاليل، أما الآن فيتم إضافة عدد من الفحوصات المعملية منها ما هو مرتبط بالأمراض الوراثية.

نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني

تهدف مبادرة فحص المقبلين على الزواج لعمل قاعدة بيانات صحية للمواطن المصري، حيث تم ربطها بقاعدة بيانات مبادرة 100 مليون صحة، لتسهيل عملية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

ولا يمكن إجراء فحص المقبلين على الزواج في المراكز الصحية الخاصة، ويجب إجراءها داخل مراكز وزارة الصحة والسكان المعتمدة.

تحليل الزواج

يذكر أن شهادات فحص المقبلين على الزواج التي يتم إصدارها مؤمنة وموثقة من خلال الـ QR Codeلمنع التلاعب والتزوير، إذ تصل عقوبة تزوير شهادة فحص المقبلين على الزواج للسجن مدة تصل إلى 10 سنوات، وعقوبة استخدامها السجن مدة تصل إلى 3 سنوات.