رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لطلاب الثانوية العامة.. كيف تختار الشعبة علمي أم أدبي؟

كيف تختار الشعبة
كيف تختار الشعبة علمي أم أدبي

حالة من الضبابية والغموض تسيطر على أغلب طلاب الصف الأول والثانى الثانوى فيما يخص اختيار الشعبة (علمي أم أدبي)، فى ظل غياب المعلومات، وفى محاولة لإيضاح الأمور للطلبة بخصوص التشعيب، ومواد كل شعبة (علمي علوم وعلمي رياضيات وأدبي) لمساعدته فى اختيارها في الصف الثالث الثانوي، والكليات التى تؤهلها.

وفي هذا الشأن، تقول أمانى الشريف، مؤسس اتحاد أولياء أمور المدارس التجريبية، إنه مع استمرار العمل بقرار التشعيب، فى الثانوية العامة، على الطالب الإلمام  بالمعلومات بخصوص التشعيب، والمواد الملزم دراستها بكل شعبة، والتى سيتم تحديدها فى الصف الثالث الثانوى (علمي علوم وعلمي رياضيات وأدبي) والكليات التى تؤهلها.
 

وتضيف مؤسس اتحاد أولياء أمور المدارس التجريبية، أن هناك ثلاث مواد أساسية فى كل الشعب، وهى العربى، واللغة الإنجليزية، واللغة الأجنبية الثانية.
أما في شعبة علمي رياضيات فالمواد هي (كيمياء،فيزياء، واستاتيكا وديناميكا، وجبر وهندسة فراغية، وتفاضل وتكامل)
أما شعبة علمي علوم فتدرس (كيمياء، فيزياء،أحياء، جيولوجيا وعلوم بيئية).
وفيما يخص مواد الشعبة الأدبية، فهي  التاريخ، والجغرافيا، والفلسفة والمنطق، علم النفس والإجتماع.

وأشارت “الشريف”، إلى ان هناك مواد مشتركة وغير مضافة للمجموع، ومقررة على جميع الشعب وهى (التربية الدينية، والتربية الوطنية، والإقتصاد والإحصاء، والحاسب الإلى).

ونصحت أماني الشريف، الطلاب باختيار الشعبة حسب قدراتهم وقدرتهم على المذاكرة، وإمكانياتهم فى الحفظ والفهم، محذرة إياهم من فكرة اختيار الشعبة من منطلق "إن الشعبة كذا أسهل من الشعبة كذا"
 

وأوضحت مؤسس اتحاد أولياء أمور المدارس التجريبية: “مافيش حاجة  أسهل من غيرها وكل حاجة  سهلة بالمذاكرة والاهتمام والتركيز وكل حاجة صعبة حتى لو أسهل حاجة بالإهمال والتكاسل”.

وأضافت: “أنه يجب على الطالب اختيار ما يناسبه، ولايترك امر الاختيار لغيره، فعليه أن يتحمل مسؤوليته ويختار ويحدد مستقبله، هو اللي هيذاكر وهو اللي هيمتحن وهو اللي راسم هدف قصاد عنيه”.

و أضافت الشريف بأن طلاب الصف الثانى الثانوى، سوف يكون أمامهم شعبتين "علمي وأدبي" فقط، مشيرة إلى أن الشعبة العلمية فى الصف الثانى الثانوى يدرسون  (مواد الشعبتين العلمي علوم وعلمي رياضة ماعدا (الجيولوجيا والعلوم البيئية التي يدرسوها علمي علوم في ثالثة) ولا (الرياضيات) بتوسعاتها التى يقوم طلاب علمي رياضيات بنفس التوسع  المطبق على سنه ثالثة، ما يعني أنهم سوف يدرسون فقط تطبيقات رياضية، ورياضيات بحتة وهي (جبر وتفاضل وحساب مثلثات) في حين أن طلاب الشعبة الأدبية يدرسون المواد الأدبية فقط، بالإضافة إلى  الرياضيات البحتة وهى( الجبر والتفاضل وحساب المثلثات).

وأوضحت الشريف، أن شعبة علمي علوم  تقدر تدخل كليات الحاسبات والمعلومات بشرط الحصول على مجموع في الفيزياء، هذا بخلاف إمكانية دخول نفس أقسام علمي رياضة في سنة التخصص ولكن بعد دراسة مقرر تكميلي "رياضيات الثانوية العامة"، في أول عام دراسي بالجامعة  لاستكمال المقررات الدراسية لتكون مؤهلًا جيدا لاستكمال الدراسة بمختلف الشعب بكليات الحاسبات، وحتى تكون متساويًا مع قدرات  طلاب الشعبة الرياضية الملتحقين بذات الكلية، ولا يمكن للطالب الانتقال للعام الدراسي التالي دون النجاح واجتياز المقررات التكميلية.