رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أكبر 3 شركات بتروكيماويات مدرجة بالبورصة السعودية تربح 3 مليارات دولار

أرباح شركات قطاع
أرباح شركات قطاع البتروكيماويات السعودي

ارتفع إجمالي المكاسب السوقية لأسهم أكبر 3 شركات بتروكيماويات مدرجة بالبورصة السعودية، وفي مقدمتها شركة "سابك" السعودية، إلى 2.72 مليار دولار، وذلك منذ بدء تعاملات عام (2023)، وحتى نهاية تعاملات أمس الأربعاء 22 فبراير الجاري. 

جاءت المكاسب مع انفتاح شهية المستثمرين على الأسهم ذات الأساسات المالية، وتوزيعات الأرباح المغرية، مع حلول مدة الإفصاح عن نتائج الأعمال السنوية، وصدور تقارير بحثية تشير إلى بوادر لتحسّن أوضاع قطاع البتروكيماويات وأسعار النفط، مع تخفيف الصين قيود كورونا، ومن ثم فتح اقتصادها مجددًا، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، استنادًا إلى بيانات السوق السعودية.

كما دعم تلك المكاسب استمرار أسعار النفط عند مستويات مرتفعة تتجاوز 70 دولارًا للبرميل، رغم الاضطرابات التي تعرضت لها، مؤخرًا، وسط المخاوف من استمرار رفع أسعار الفائدة وعودة صعود الدولار.

ونرصد أبرز الارتفاعات في القيمة السوقية لأسهم أكبر 3 شركات بتروكيماويات مدرجة بالسوق السعودية، وتضم القائمة شركات: "سابك"، و"سبكيم"، و"ينساب". 

فقد ارتفعت المكاسب السوقية للشركات الـ3 بنسبة 3.2% ما يعادل 2.72 مليار دولار، لتصل إلى 86.98 مليار دولار، وذلك منذ بداية عام (2023) وحتى نهاية تعاملات أمس الأربعاء 22 فبراير. وكانت القيمة السوقية لتلك الشركات نحو 84.26 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي. 

"سابك" في المقدمة

استحوذت المكاسب السوقية لأسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، التي قُدِّرت بنحو 2.4 مليار دولار، خلال تلك المدة من عام (2023)، على 88.2% -تقريبًا- من إجمالي المكاسب السوقية لأسهم أكبر 3 شركات بتروكيماويات مُدرجة بالسوق السعودية.

وبلغت المكاسب السوقية لأسهم "سابك"، التي تصدرت القائمة، نحو 73.8 مليار دولار بنهاية تعاملات يوم الأربعاء 22 فبراير الجاري، مقابل 71.4 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر. 

أكبر 3 شركات بتروكيماويات مدرجة بالسوق السعودية 

وصعد سهم "سابك" بأكثر من 3% تقريبًا خلال تلك المدة، مسجلًا سعر 24.5 دولارًا أميركيًا.وأتت هذه المكاسب السوقية لقائمة أكبر 3 أسهم شركات بتروكيماويات مدرجة بالسوق السعودية، وسط ترقّب المتعاملين في الأسواق الخليجية والعالمية للمزيد من الإفصاح عن نتائج أعمال شركة "سابك".

ومن المقرر أن تفصح شركة سابك عن نتائج الأعمال والتوزيعات للعام الماضي، مع نهاية شهر فبراير 2023. 

وكانت الشركة قد سجلت تراجعًا في الأرباح بنسبة 10.3%، لتصل إلى 4.33 مليار دولار أميركي، في نهاية الشهور الـ9 الأولى من عام (2022)، مقابل 4.82 مليار دولار بنهاية المدة نفسها من عام2022. 

ورغم تضرر نتائج أعمال الشركة من ارتفاع تكاليف الشحن والتوزيع؛ فإن ما يجذب المستثمرين إلى اقتناص أسهمها هو محافظتها على توزيعات الأرباح النقدية المرحلية والسنوية. وأعلنت سابك في منتصف ديسمبر2022 توزيع أرباح نقدية قدرها 1.6 مليار دولار على المساهمين، عن النصف الثاني من 2022.

"ينساب" ثانيًا

جاءت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" في المرتبة الثانية ضمن قائمة أكبر 3 شركات بتروكيماويات مدرجة بالسوق السعودية، من حيث القيمة السوقية في تلك المدة، إذ سجلت أرباحًا سوقية تصل قيمتها إلى 30 مليون دولار.

وارتفعت القيمة السوقية لسهم ينساب السعودية، منذ نهاية عام (2022) وحتى ختام تعاملات يوم الأربعاء 22 فبراير2023، بنسبة 0.5%، لتصل إلى 6.26 مليار دولار، من 6.23 مليار دولار.

وصعد سهم ينساب السعودية في تلك المدة، بأكثر من 1.6% تقريبًا، مسجلًا سعر 11.09 دولارًا أميركيًا. وكانت الشركة قد أفصحت، مؤخرًا، أن جمعيتها العمومية ستناقش توزيع أرباح نقدية، رغم تراجع نتائج أعمالها السنوية.

"سبكيم" بالمرتبة الثالثة

وفي المرتبة الثالثة، جاءت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، إذ سجلت أرباحًا سوقية تصل قيمتها إلى 10 ملايين دولار.

وارتفعت القيمة السوقية لسهم سبكيم السعودية منذ نهاية عام 2022، وحتى ختام تعاملات يوم الأربعاء 22 فبراير 2023، بنسبة 0.15%، لتصل إلى 6.64 مليار دولار، من 6.63 مليار دولار.

أكبر 3 شركات بتروكيماويات مدرجة بالسوق السعودية 

وصعد سهم سبكيم السعودية في تلك المدة، بأكثر من 0.8% تقريبًا، مسجلًا سعر 9.05 دولارًا أميركيًا. وأفصحت الشركة، مؤخرًا، أنها سوف توزع أرباحًا نقدية عن النصف الثاني من عام 2022. 

وقالت الخبيرة الاقتصادية حنان رمسيس، إنه على الرغم من تعرُّض نتائج أعمال قطاع البتروكيماويات بالعالم، والسعودي على الأخص، للضغوط بسبب ارتفاع التكاليف، ومن ثم تأثُّر ربح منتجات القطاع سلبًا؛ فإن تخارج الصين من سياسة "صفر كوفيد"، والتخفيف من الإجراءات الاحترازية سيسهم في التحسن المالي لبعض الشركات بالمجال ذاته، بالنصف الثاني من عام (2023). 

وأشارت إلى أن من العوامل الرئيسة التي ستدعم هذا التحسن المرتقب هو ثبات أسعار النفط فوق مستوى 70 دولارًا للبرميل، إضافة لتحسّن المبيعات، موضحة أن استمرار تلك الشركات في توزيع أرباح يجذب مستثمرين إلى أسهمها.

من جانبه، ذكر عضو مجلس إدارة إحدى شركات تداول الأوراق المالية محمد جاب الله أن شركات قطاع البتروكيماويات بالشرق الأوسط، وخاصة بالسعودية ومصر، من المتوقع أن تشهد تحسنًا في عام (2023)، مع استمرار إعلان استكشافات جديدة بمجال النفط والغاز.