رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تخطط السعودية للتحول لوجهة سياحية مستقبلية؟

المواقع التراثية
المواقع التراثية في السعودية

تركز المملكة العربية السعودية، جهودها حاليًا، على ما تسميه "المشاريع الضخمة"، وهي التطورات التي تشكل جزءًا رئيسيًا من خطة رؤية المملكة 2030 لإنشاء أنظمة بيئية اقتصادية جديدة ودفع التنويع.

وتهدف المملكة العربية السعودية إلى جذب 100 مليون زائر سنويًا قبل عام 2030، وهذا ليس هدفًا صغيرًا بالنظر إلى أن الدولة لم تستقبل سوى أول سائحين يحملون تأشيرة إلكترونية في عام 2019.

وتنتشر وجهات جديدة مستقبلية ومثيرة للجدل في بعض الأحيان، مثل نيوم، المدينة الخالية من السيارات التي يبلغ طولها 170 كيلومترًا، ومنتجع تروجينا للرياضات الشتوية، في جميع أنحاء المملكة لجذب هؤلاء الزوار، إلى جانب مشاريع أخرى تركز على تاريخ الأمة القديم، مثل المقابر النبطية في العلا وبلدات الواحات خيبر وتيماء.

مشروع الرياض

على حافة العاصمة السعودية، الرياض، هناك مشروع ضخم آخر يهدف إلى جذب 27 مليون زائر سنويًا إلى موقع مساحته 14 كيلومترًا مربعًا مليئًا بالمعالم التاريخية والثقافية.

وتعتبر الدرعية مهد الشعب السعودي، وهي مقر أسلاف سلالة آل سعود وموطن موقع التراث العالمي لليونسكو في الطريف، موقع الدولة السعودية الأولى، التي تأسست عام 1727، فالدرعية لها أهمية كبيرة للمملكة العربية السعودية الحديثة، تاريخيًا وثقافيًا، وكمشروع ضخم في خطة رؤية المملكة 2030، هناك ضغوط لتنفيذها بالشكل الصحيح.

مليارات الدولارات

وتبلغ قيمة مشروع الدرعية 63.2 مليار دولار، وهو واحدًا من أكبر المشاريع وأكثرها تعقيدًا في العالم.

وافتتحت المراحل الأولى للخطة الرئيسية في نهاية عام 2022، بما في ذلك موقع الطريف للتراث العالمي مع صالات عرض ومتاحف جديدة ترسم تاريخ الدرعية، إلى جانب بقايا أسوار المدينة والقصور الملكية والمساجد.

وهو عبارة عن مجموعة من أماكن تناول الطعام مبنية على الطراز المعماري النجدي التقليدي المبني من الطوب اللبن في المنطقة، بما في ذلك المفاهيم المحلية التي تقدم المأكولات السعودية الراقية بالإضافة إلى المطاعم العالمية.

لكن خطط الدرعية تتجاوز مجرد عدد قليل من المطاعم والمتاحف، حيث يوجد مخطط رئيسي متجدد يتكيف لضمان بقائنا على المسار الصحيح، مع إطلاق أصولًا جديدة كل عام حتى عام 2030.

الموسيقى والأضواء

سيتم افتتاح حوالي 38 فندقًا ومنتجعًا جديدًا في الدرعية، بما في ذلك عقارات لعلامات تجارية مشهورة، إلى جانب ستة متاحف و26 معلمًا ثقافيًا وأكثر من 400 منفذ فاخر ونمط حياة وأكثر من 100 سوق. والبازارات، حيث ستمتد ستة حدائق على مساحة 2.6 كيلومتر مربع، مليئة بعشرات الآلاف من الأشجار وتجتازها مسارات ومسارات للمشي وركوب الدراجات وركوب الخيل.

ستكون الأحداث أيضًا محورًا رئيسيًا للوجهة، وهناك بالفعل برنامج مزدحم قيد التنفيذ، حيث انطلقت نسخة 2022 من موسم الدرعية في أكتوبر واستمرت حتى 22 فبراير 2023، وتضم تجهيزات عالية الطاقة مثل سباق الدرعية للفورمولا إي لشهر يناير وحفلات موسيقية لجون ليجند وفرنش مونتانا ومارتن جاريكس.

مهرجان الدرعية

أقيم مهرجان الدرعية الحضري في الفترة من 10 إلى 11 فبراير و15-18 فبراير، ويضم والتزلج على الألواح والرقص وكأس العالم للبي أم أكس 2023 Freestyle.

والدرعية في طريقها لتغيير وجه الرياض ككل، ولن يقتصر الأمر على منح السياح المزيد من الأسباب للزيارة، ولكن البنية التحتية الجديدة التي يتم إدخالها استراتيجيات المدينة الذكية، ومناطق المشاة، وزيادة استخدام وسائل النقل العام، ووصلة مترو جديدة، حيث ستشعر وكأنها نسمة من الهواء النقي مقارنة بالرياض المزدحمة. مرور.

المواقع التراثية في طريف

يتم إحياء المواقع التراثية في الطريف للزوار من قبل فريق مكون من 30 دليلًا سعوديًا شابًا متحمسًا يقودهم من خلال صالات العرض التي ترسم تاريخ الدرعية، بالإضافة إلى الخوض في مواضيع مثل الفروسية والعمارة التقليدية والعملات والتجارة.

قد يجد الزوار أنفسهم حتى يستكشفون الموقع بصحبة الملوك، حيث أن أحد المرشدين هي الأميرة الجوهرة عبد المحسن آل سعود البالغة من العمر 30 عامًا، وهي من عائلة آل سعود التي موطن أجدادها.

آمال كبيرة

وقالت الأميرة إن زيارة منطقة طريف مع أسرتها هي التي جعلتها تقرر القيام بدور في صناعة السياحة المزدهرة في البلاد، وذلك كجزء من فريق تجربة الطريف، تقوم بتوجيه الزوار من خلال المعارض التي تركز على الأئمة الأوائل الذين لعبوا أدوارًا محورية في تشكيل المملكة العربية السعودية الحديثة.