رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سالم المري: مهمة سلطان النيادي إلى الفضاء "تاريخية" للإمارات

 سلطان النيادي وفريقه
سلطان النيادي وفريقه

ألقى سالم المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، كلمة من مركز كينيدي للفضاء في الولايات المتحدة، في مؤتمر صحفي حول مهمة رائد الفضاء سلطان النيادي.

ووصل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الثلاثاء، رفقة طاقم فريق Crew-6 إلى مركز كينيدي للفضاء، وذلك استعدادًا للانطلاق في مهمة تمتد لـ6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية، وهي أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب.

سالم المري المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء

وقال سالم المري إن المهمة اليوم بالنسبة لدولة الإمارات "تاريخية"، مضيفا: "لدينا فريق ضخم يعمل خلف الكاميرات لضمان نجاح المهمة".

وتابع: "أعلم أن رائد الفضاء سلطان النيادي وفريقه مستعدون لمهمتهم".

تشمل مهمة فريق "Crew -6" إجراء سلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة التي تهدف إلى التوصل لنتائج علمية مهمة. وتندرج المهمة ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء والذي يشرف على تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين لخوض مهمات علمية مختلفة.

وتنطلق أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب والتي تعد ثاني مهمة لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء في 26 فبراير/شباط الجاري عند الساعة 11:07 صباحًا بتوقيت دولة الإمارات.

 سلطان النيادي وفريقه

وتحمل مركبة الفضاء سبيس "إكس دراجون"، المسماة " إنديفور" على متن صاروخ "فالكون 9"، رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى جانب رائد الفضاء ستيفن بوين قائد المهمة "ناسا" ووارين هوبيرغ قائد المركبة "ناسا" وأندري فيدياييف اختصاصي مهمة روسكوزموس.

مركز كينيدي للفضاء ‏ هو مركز الفضاء الذي أنشأته حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لغرض إطلاق الصواريخ المأهولة برواد الفضاء. وعمل المركز كأحد ثلاثة قواعد لمكوك الفضاء الأمريكي، كما تجري ناسا عمليات إطلاق صواريخ غير مأهولة من قاعدة القوات الجوية في كيب كانافيرال.