رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العراق يعزز قدراته النفطية بـ250 ألف برميل يوميا

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء العراقي

فبعد 5 سنوات من إطلاقها، وقعت اليوم في وزارة النفط العراقية، عقود جولة التراخيص الخامسة، الخاصة بالرقع والحقول الحدودية.

جاء ذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي أشار خلال كلمة ألقاها في الحفل، وتابعتها "العين الإخبارية" إلى أن "تأخر تنفيذ جولة التراخيص الخامسة لـ 5 سنوات، كبّد العراق خسائر كبيرة وأضرارًا بيئية مؤسفة".

وشدد السوداني، على أن "التوجه نحو استثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي نابع من قناعة راسخة، لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية التي تشكل محورًا أساسيًا في البرنامج الحكومي".

محمد شياع السوداني المُكلّف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة: من هو؟ - BBC News عربي
رئيس مجلس الوزراء العراقي 

احتياطيات العراق من النفط والغاز


وشهد إنتاج العراق من الطاقة طفرة الأشهر المنقضية، بفعل إضافة 6 مليارات برميل من الخام، و23 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي إلى الاحتياطيات، وفق بيانات رسمية.

وكان العراق قد أطلق عام 2018 جولة التراخيص الخامسة، وصادق مجلس الوزراء في 23 يناير 2020 بالموافقة على تلك العقود بتطوير الحقول النفطية والرقع الحدودية وحقول الغاز في محافظة ديالى.

وقوبلت تلك الجولة التي ترفع إنتاج الرقع الاستكشافية النفطية، باعتراضات كبيرة من قبل قوى سياسية خلال حقبة تولي مصطفى الكاظمي لرئاسة الوزراء.

وعرضت وزارة النفط تفاصيل جولة التراخيص الجديدة على الجهات القضائية وديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة بعد ما أُثير ضدها، وتم مراجعتها حيث تم الإقرار بصحتها.

وفي السابع من فبراير الحالي، صادق مجلس الوزراء على توصية المجلس الوزاري للطاقة (23015 ط لسنة 2023) التي تنصّ على "المضيّ بتوقيع عقود جولة التراخيص الخاصة بالرقع والحقول الحدودية (الجولة الخامسة) توقيعًا نهائيًا وتفعيلها، لمضي فترة طويلة جدًا على إحالتها".

وشملت جولة التراخيص عدة حقول غاز منها في جلابات وكمر وغاز خشم الأحمر وإنجانا في ديالى.

وقبل ذلك كان العراق وقع أربع جولات تراخيص حتى الربع الأول من عام 2013، استهدفت في أغلبها استكشاف الآبار النفطية ورفع القدرة التصديرية من الخام.

كيف يستفيد العراق من التراخيص الجديدة؟


فيما قالت وكالة الأنباء العراقية الثلاثاء نقلا عن وزير النفط حيان عبد الغني إن جولة التراخيص الجديدة سوف تنتج 250 ألف برميل من النفط الخام يوميا.

وأوضح الوزير، أن الحكومة حريصة على استثمار الغاز والصناعات التكريرية.

وأشار لوجود خطط لجولة جديدة من التراخيص، لتعظيم الإنتاج الوطني من الغاز الحر والمصاحب.