رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تتسبب انقطاع الدورة الشهرية بمرض خطير يصيب النساء؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الشعور بالارتباك وفقدان الذاكرة أمر شائع بين النساء اللاتي يعانين من انقطاع الدورة الشهرية، الذي يعد عملية طبيعية تحدث في الجسم عندما يتوقف الحيض، يرتبط بمجموعة من الأعراض، سواء الفسيولوجية أو النفسية.

وكجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، يؤثر انقطاع الطمث على غالبية النساء وعادة ما يحدث بين سن 45 و55 عام، يمكن أن يحدث في بعض الأحيان في وقت مبكر.

ويُعد ضباب الدماغ أحد الأعراض الرئيسة التي تُبلغ عنها العديد من النساء عند تعرضهن لانقطاع الدورة الشهرية أو ما قبل انقطاع الدورة الشهرية.

ويمكن أن يظهر ضباب الدماغ جنبًا إلى جنب مع الأعراض الأخرى، بما في ذلك القلق وتقلب المزاج والهبات الساخنة وعدم انتظام الدورة الشهرية. وفقًا لهيئة الصحة البريطانية، يمكن أن تبدأ هذه السنوات قبل انتهاء الدورة الشهرية وتستمر حتى بعد ذلك.

قد تكون تجربة ضباب الدماغ أمرًا مقلقًا وحتى مقلقًا لبعض الأشخاص، حيث يمكن أن يؤثر على حياتهم اليومية.

ما هو ضباب الدماغ؟

ضباب الدماغ ليس مصطلحًا طبيًا ولكنه مصطلح علمي يستخدم غالبًا لوصف الشعور بالخمول والغموض والنسيان والتشتت بشكل عام.

وفقًا لهيئة الصحة البريطانية، يمكن أن يكون الشعور مشابهًا لتأثيرات الحرمان من النوم أو الإجهاد، ويمكن أن يحدث أيضًا أثناء فترة التعافي من بعض الإصابات، بما في ذلك كوفيد 19، أو عندما تعاني من إصابة طفيفة في الرأس.

وغالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب أو القلق وكأنهم يعانون من ضباب في الدماغ.

كيف يبدو ضباب الدماغ؟

يمكن أن تشمل الأعراض صعوبة في تذكر الكلمات والأرقام، ومعاناة اضطرابات في الحياة اليومية، وصعوبة في التركيز، مثل فقدان سلسلة من الأفكار أو الانشغال بسهولة.

ويجد بعض الأشخاص أيضًا صعوبة في التبديل بين المهام أو قد ينسون سبب القيام بشيء ما، ويمكن أن يؤثر ضباب الدماغ على حياتك العملية، حيث تترك العديد من النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث وظائفهن بسبب الأعراض. 

وقد وجدت دراسة استقصائية أجرتها شركة Bupa عام 2019 أن ما يقدر بنحو 900 ألف امرأة في المملكة المتحدة تركن وظائفهن خلال فترة زمنية غير محددة بسبب الحالة.

لماذا يعتبر ضباب الدماغ من أعراض سن اليأس؟

يعتقد العلماء أن ضباب الدماغ ناتج عن ارتفاع وانخفاض مستويات الهرمون أثناء انقطاع الطمث، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل الهبات الساخنة وتغيرات الحالة المزاجية، وقد وجدت الدراسات البحثية أن ذاكرة المرأة تتغير بالفعل عند انقطاع الطمث وأن" ضباب الدماغ "شائع. 

وفي حين أن هذا يمكن أن يؤثر مؤقتًا على نوعية حياة المرأة، إلا أن الخبر السار هو أن الأعراض خفيفة بشكل عام وتختفي بعد انقطاع الطمث، وغالبًا ما تشعر النساء بالقلق من أن مشاكل الذاكرة هذه هي أعراض مبكرة لمرض الزهايمر أو الخرف ولكن هذه الحالات نادرة جدًا في منتصف العمر، كما يجب أن تطمئن النساء إلى أن معظم مشاكل الذاكرة قبل وأثناء انقطاع الطمث ستتحسن عادةً بمرور الوقت.

كيف يمكنني معالجة ضباب الدماغ؟

يمكن أن يساعد التوقف عن التدخين والحصول على قسط كافٍ من النوم مع ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، مع الإقلال من الأطعمة النشوية والدهنية والسكرية وتناول الكثير من الفواكه والخضروات، وتقليل الإجهاد في تقليل آثار ضباب الدماغ.