رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تبني السعودية كعبة جديدة وسط الرياض؟

صورة للمشروع
صورة للمشروع

أفادت تقارير صحفية، بتخطيط المملكة العربية السعودية لبناء مبنى على طراز الكعبة الشريفة في وسط مدينة الرياض، وتشبه صورة الهيكل المزعوم صورة الكعبة المشرفة، وقد أطلق على الهيكل اسم "المكعب" وهو أحد الهياكل الغامضة في سلسلة الهياكل والمدن ذات الشكل الغريب التي تخطط لها المملكة. 

وافتتح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الخميس، المشروع برئاسة "شركة تطوير المربع الجديدة" التي تهدف إلى تطوير "أكبر مدينة في العالم بالرياض".

وقال صندوق الاستثمارات العامة السعودي في بيان إن المشروع سيضم متحفًا وجامعة للتكنولوجيا والتصميم ومسرحًا غامرًا وأكثر من 80 مكانًا ترفيهيًا.

في وسط المدينة سيكون المكعب عبارة عن هيكل بطول 400 متر وعرضه وعميق مكون من أشكال مثلثة متداخلة، بأسلوب معماري مستوحى من منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، وسيكون المكعب "أول وجهة تجريبية غامرة في العالم"، مُكتملًا بـ "التكنولوجيا الرقمية والافتراضية بأحدث الصور الثلاثية الأبعاد"

كما أصدرت المملكة العربية السعودية مقطع فيديو ترويجيًا جديدًا للمكعب العملاق، وسيكون الهيكل المكعب ضخمًا بما يكفي لاستيعاب 20 مبنى إمباير ستيت.

ويقع المشروع شمال غربي منطقة بمساحة 19 كيلو مترًا عند تقاطع طريق الملك سلمان والملك خالد، وسيتألف المكعب من 104000 وحدة سكنية و9000 غرفة فندقية وأكثر من 980.000 متر مربع من مساحات التجزئة و1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية.

ومن المتوقع أن يضيف المشروع 48 مليار دولار أو 180 مليار ريال للاقتصاد السعودي وسيخلق 334 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

وتلقى القرار انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الهيكل الذي يشبه أقدس بناء كعبة في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

شاهد فيديو للمشروع من هنا 

ليس المشروع الأول من نوعه

جدير بالذكر إنه ليس أول مشروع ضخم يتسم بالتحدي الهندسي الذي تعلن عنه المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة.

وسبق وأن أعلنت المملكة العربية السعودية أيضًا عن منتجع للتزلج بقرية عمودية ومدينة بطول 170 كيلومترًا ومدينة من ثمانية جوانب تطفو على الماء، وكانت مسألة وقت فقط حتى أضافوا مكعبًا عملاقًا إلى هذا المزيج أيضًا.