رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مليشيا الحوثي تغلق كلية الهندسة بجامعة ذمار جنوب صنعاء وتعتدي على عميدها

مليشيا الحوثي تغلق
مليشيا الحوثي تغلق كلية الهندسة بجامعة ذمار جنوب صنعاء

تواصل مليشيا الحوثي ارتكاب الجرائم، التي تستهدف  قطاع التعليم العالي، في مناطق سيطرتها، والتي شملت الاقتحام والقمع والتنكيل، وإغلاق أقسام دراسية، فضلًا عن ملشنة بعض الجامعات، وفرض تعاليم وصفها طلاب بأنها «طالبانية».

مليشيا الحوثي تغلق كلية الهندسة بجامعة ذمار

واتهمت مصادر أكاديمية يمنية الجماعة الحوثية بارتكاب انتهاكات جديدة ضد منتسبي جامعتي «ذمار» و«الحديدة»، حيث المناطق الخاضعة تحت سيطرتها، مُشيرة إلى أنّ بعض تلك الانتهاكات تتمثل بإغلاق موالين للجماعة كلية الهندسة في جامعة ذمار، وذلك بعد الاعتداء على عمادة الكلية، حيث أقدمت مجموعة من أعضاء ما يسمى «ملتقى الطالب الجامعي» التابع للميليشيات في الجامعة على اقتحام مبنى الكلية وإغلاقه بالقوة.

وتابعت المصادر، أن الاعتداء نتج عنه حرمان طلاب كلية الهندسة من الاختبارات النصفية في أقسام المدني والمعماري والميتكرونكس، مُضيفة إلى أن الاعتداء وقع على مرأى ومسمع من عناصر تتبع أجهزة أمن الميليشيات، ولم تحرك لهم ساكنًا حيال تلك الجريمة.

مصادر: المعتدون تابعون لـ مليشيا الحوثي ويحملون أسلحة شخصية

ولفتت المصادر، إلى أن المعتدون معظمهم يحملون الأسلحة الشخصية، وداهموا مبنى الكلية وإغلاقه والاعتداء على عميدها ومنع الطلاب والطالبات من دخول المبنى.

وشكا أكاديميون وموظفون وطلاب في جامعة ذمار، من أن جامعتهم لا تزال حتى اللحظة تعاني من عمليات ابتزاز وفساد وجرائم حوثية منظمة ناتجة عن استمرار صراع أجنحة الميليشيات في المحافظة، والذي قاد بعضهم إلى ارتكاب اقتحامات بحق أقسام وكليات عدة في الجامعة.

وأوضحوا أن، أن هذه الجريمة ناتجة عن استحداث الجماعة كيانات ميليشياوية تجسسية -حسب وصف الطلاب- داخل الجامعات الحكومية بمناطق سيطرتها، حيث أوكلت إليها مهام عدة منها مراقبة تحركات الأكاديميين والطلاب والموظفين وغيرهم، إلى جانب مساعدة الميليشيات في نشر أفكارها الطائفية والتحشيد والتعبئة إلى جبهات القتال.

أكاديمي: عملية المداهمة والإغلاق تلك جاءت على خلفية سعي المحافظ الحوثي منذ مدة إلى تغيير رئيس الجامعة المنتمي لجناح آخر في الميليشيات

وبحسب مصدر أكاديمي، إنَّ عملية المداهمة والإغلاق تلك جاءت على خلفية سعي المحافظ الحوثي منذ مدة إلى تغيير رئيس الجامعة المنتمي لجناح آخر في الميليشيات، مُشيرًا إلى أنه نظرًا لعجز المحافظ الانقلابي عن تغيير رئيس الجامعة؛ كونه ليس من صلاحياته، فقد عمد إلى اقتحام مباني الكليتين وإغلاقهما، بزعم أن المباني تتبع التربية والتعليم.