رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل زيادة الاستثمارات البترولية في مصر خلال السنوات الماضية

إيجبس 2023
إيجبس 2023

ارتفعت صادرات مصر من البترول خلال العام الماضي 2022، لتصل إلى 18.2 مليار دولار، بالتزامن مع استهداف زيادة استثمارات الشركاء الأجانب في مصر لأكثر من 8 مليارات دولار خلال 2023.

وقعت شركات النفط والغاز المصرية، خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولى السادس للبترول (إيجبس 2023)، عدة اتفاقات لتعزيز نقل الطاقة إلى دول الجوار.

وامتد المؤتمر على مدار ثلاث أيام بدءًا من 13 إلى 15 فبراير الحالي، وخلال اليوم الثاني لمنتدى إيجبس، الثلاثاء 14 فبراير 2023، أعلنت عدة شركات عالمية حاضرة، تعزيز استثماراتها في مصر وتوسعة نطاق البحث والاستكشافات النفطية والغاز الطبيعي بمصر.

صادرات مصر البترولية تسجل 18.2 مليار دولار خلال 2022

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن صادرات بلاده من البترول ارتفعت خلال العام الماضي، لتصل إلى 18.2 مليار دولار، بالتزامن مع استهداف زيادة استثمارات الشركاء الأجانب في مصر لأكثر من 8 مليارات دولار خلال 2023. وحققت مصر فائضًا بالميزان البترولي للعام الثالث على التوالي، ليصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار، وفقًا للملا خلال المؤتمر.

وأضاف أنه جرى طرح 4 مزايدات عالمية على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية، منذ إطلاقها في 2021، ومن المخطط طرح 3 مزايدات عالمية خلال العام الحالي. ولدى وزارة البترول المصرية خطة طموح مع الشركاء العالميين حتى عام 2025 لحفر أكثر من 300 بئر استكشافية، وتسعى مصر لوضعها على الإنتاج سريعًا.

تدعيم خط الغاز بين مصر والأردن

أعلنت وزارة البترول المصرية، في بيانات صادرة عنها، خلال إيجبس 2023، وصلت إلى شبكة رؤية الإخبارية، أن شركات مصرية وقعت 9 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون بين قطاع البترول وعدد من الشركات العالمية، التي شهدها وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا.

وفي إطار التوسع بتنفيذ شركات قطاع البترول لأعمال المشروعات في الدول العربية، وقعت شركة إنبي المصرية للبترول، عقدًا مع شركة فجر الأردنية المصرية، لتصميم الأعمال الهندسية لزيادة الطاقة الاستيعابية لخط الغاز الأردني مع مصر.

توزيع 1500 طن سنويًّا من النفط العماني

وقعت شركات البترول المصرية مع سلطنة عمان، اتفاقية تصنيع وخلط وتسويق لمنتجات زيوت التشحيم لشركة نفط عمان العمانية للتسويق، بالتعاون مع شركة مصر للبترول.

واتفقت نفط عمان للتسويق، على إنتاج وخلط وتعبئة زيوت الشركة العمانية في مصر، بالتعاون مع شركة الإسكندرية للإضافات البترولية أكبا، لتصدير وتوزيع منتجات شركة نفط عمان داخل وخارج السوق المصرية بواقع 1500 طن سنويًّا تقريبًا، وفق بيانات وزارة البترول المصرية.

تعزيز البحث في المياه العميقة وتصدير خام قارون

وقعت شركة إنبي المصرية للبترول، اتفاقية تعاون مع تحالف شلمبرجير العالمية، في مجال تحول الطاقة والتصميمات الهندسية والعمل بالمياه العميقة التي تستهدف البحر المتوسط.

ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول عقد بيع وشراء كميات من خام خليط قارون المصري، مع شركة هيلينك إنرجي اليونانية، ليسهم العقد في تعظيم القيمة المضافة إلى الخام المصري في السوق العالمية، وفق بيانات وزارة البترول المصرية.

مجال التدريب والتحول الرقمي

اتفقت وزارة البترول المصرية، وشركة كويت إنرجى مصر، على تعزيز التدريبات المشتركة، ووقعت الوزارة أيضًا وشركة إيني الإيطالية مذكرة تفاهم مشتركة للتعاون في تدريب كوادر الإدارة المتوسطة.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين شركة تنمية للبترول وشركة هواوي تكنولوجيز-مصر العالمية للتعاون في مجالات التحول الرقمي والطاقة الخضراء، وفق بيانات وزارة البترول المصرية. 

شل العالمية تتصدر 6 شركات تتوسع في مصر

خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول إيجبس 2023، أعربت 6 شركات عالمية تعزيز استثمارها في مصر بقطاعات الطاقة، على رأسها شركة رويال داتش شل التي تعمل في السوق المصرية منذ 120 عامًا.

وأكدت شركة رويال داتش شل-مصر اعتزام البدء فى تنفيذ المرحلة العاشرة من مشروع غرب دلتا النيل للغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة، والتوسع فى نشاط تصدير الغاز المسال، وربط حقل أفروديت للغاز من قبرص بمصانع الإسالة ‏في مصر.

إكسون موبيل تنفذ برنامجًا للبحث عن مناطق للغاز

أعلنت شركة بريتش بتروليم (بي بي للغاز والطاقة)، التي تعمل في مصر منذ 60 عامًا، تحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الإنتاج، بما يدعم ويوفر فائضًا من الغاز للتصدير ودخول صناعة الهيدروجين الأخضر، وفق بيانات وزارة البترول المصرية.

وأعلنت شركة إكسون موبيل، استعدادها لتنفيذ برامج مسح سيزمى فى مناطق امتيازها فى مصر بالاستفادة من الخبرات التى اكتسبتها فى مناطق عملها بقبرص، وأن مصر مؤهلة لتصبح إحدى أهم مناطق عمل الشركة حول العالم.

وبالإضافة إلى ذلك، تستهدف الشركة تحقيق اكتشافات كبيرة مماثلة لحقل ظهر للغاز الطبيعي ومشروع غرب دلتا النيل ودعم موقفها فى منطقة شرق المتوسط.

الاستثمار في إزالة الكربون والتدريب

أعلنت شركة ميثانكس العالمية، تنفيذ العديد من مشروعات البتروكيماويات في مصر خلال المرحلة المقبلة، وتوفير تكنولوجيات متطورة فى مجال إزالة الكربون، وفق بيانات وزارة البترول المصرية.

وأبدت شركة أسبنتك استعدادها لتقديم برامج تدريبية متميزة للكوادر الشابة بقطاع البترول، كذلك شركة هيلينك إنرجي، التي ستوفر برامج التدريب وتأهيل الكوادر بقطاع البترول ودعم جهود خفض الانبعاثات.