رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير دولي: تعافي قطاع العقارات في السعودية بعد التعافي من آثار كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشارت شركة ديلويت العقارية العالمية في أحدث تقاريرها إلى انتعاش قطاع العقارات في السعودية بعد التعافي من آثار فيروس كورونا، وذلك بسبب زيادة الطلب على السياحة والإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية مثل الاستثمار في مطار الملك سلمان الدولي. 

وفي عام 2022، تحسن كل من متوسط المعدل اليومي (ADR) والإشغال من عام 2021 حيث كان الانتعاش على مستوى السوق مدعومًا بسهولة السفر ومعالجة التأشيرات بشكل أسرع للسياح، وفقًا للتقرير.

وكانت الأشهر الثلاثة الأولى من العام هي الأقوى بالنسبة لأداء الإشغال في عاصمة السعودية الرياض، حيث وصلت إلى 76% في مارس، وفي الوقت نفسه، سجلت فنادق جدة أعلى أداء إشغال في مايو عند 59%،حيث أشارت الشركة الاستشارية العالمية في تقريرها إلى أن تسهيل الحصول على تأشيرة سياحية لسكان الخليج وتمديد التأشيرة عند الوصول للمقيمين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يهدف إلى دعم طموح الدولة لاستقبال 100 مليون زائر سنويًا بحلول عام 2030.

دولة الإمارات

وبخلاف السعودية، فقد لفت التقرير إلى مناطق أخرى بدول الخليج مثل دولة الإمارات العربية المتحدة ففي إمارة دبي، سيتمكن الضيوف الذين يصلون ويغادرون في المبنى رقم 3 بمطار دبي الدولي الآن من المرور عبر مراقبة الجوازات في غضون ثوانٍ باستخدام "البوابات الذكية" المحسّنة، والتي تتميز بعملية جديدة دون تلامس. 

ويسمح نظام المقاييس الحيوية الجديدة للمسافرين بالسفر دون جواز سفر أو بطاقة صعود إلى الطائرة من الإمارة، حيث ذكرت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب أن التحقق يتم من خلال معلومات القزحية والقياسات الحيوية. 

ووفقًا لموقع مطار دبي الإلكتروني، يجب على الركاب إزالة أي شيء يغطي وجوههم، بما في ذلك الأقنعة والنظارات والقبعات. 

البحرين

وفي البحرين أصبح منتجع نوفوتيل البحرين الدانا، وهو فندق يقع على شاطئ البحر في المنامة بالبحرين، أول فندق في المنطقة يقبل مدفوعات العملات المشفرة، حيث دخل العقار في شراكة مع مزود خدمات الدفع Eazy Financial Services ومقره البحرين للسماح بالدفع بالعملة المشفرة. 

وقال أميد يازجي، المدير العام لمنتجع نوفوتيل الدانة البحرين، "مواكبة لتطور التقنيات، نحن أول فندق في البحرين والمنطقة يستخدم أحدث تقنيات الدفع الرقمي بالشراكة مع Eazy Financial Services" EazyPay ".

الشارقة

واستقبل مطار الشارقة حوالي 13 مليون مسافر في عام 2022، بنسبة 84.73% مقارنة بعام 2021 الذي استقبل خلاله سبعة ملايين مسافر. 

وقال علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، إن هذا النمو يعكس التزام الشارقة بتلبية توقعات الركاب المتطورة ويمثل خطوة مهمة. ويهدف مطار الشارقة إلى زيادة طاقته الاستيعابية إلى 20 مليون مسافر بحلول عام 2026.