رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منتجي الدواجن يطالب الحكومة باستيراد الأعلاف

أسعار الدواجن والبيض
أسعار الدواجن والبيض اليوم

قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن قرار الحكومة بمنع تحصيل الضريبة العقارية على مزارع الفراخ لمدة 3 سنوات، خطوة إيجابية في ظل الفترة الحرجة التي نعيشها حاليًا.

وأوضح الزيني، أن هذا القرار يدعم ما وصفه بأنه بروتين الشعب، الذي يوفر فرص عمالة بالملايين، مشيًرا إلى أن الدواجن والبيض يمثل 75% من بروتين الأسرة المصرية.

وأضاف أن هذا القرار سوف يساهم في عودة المُربين مرة أخرى، متمنيًا وجود حزمة دعم أخرى تقدمها الحكومة للمربين؛ في ظل ارتفاع أسعار البيض والدواجن؛ ولا بد من السعي لحل أزمة المزارع وقطاع الدواجن؛ من خلال عودة الإنتاج مرة أخرى.

وأكد أن أسعار علف الذرة وصل إلى سعر قياسي قابل للزيادة بسبب الشحية والاستغلال؛ وهي أمور تمثل عبئا على التكلفة، وارتفاع الأسعار على المستهلك، مشيدًا بالإفراجات الأخيرة عن الأعلاف من الموانئ؛ لكنها لم تكن مؤثرة بسبب تعطش الأسواق؛ ولا بُد من وجود حل جذري لأزمة الأعلاف.

وشدد على ضرورة استيراد الحكومة علف الذرة والفول الصويا وتقوم بتوزيعها بشكل مباشر على أصحاب المزارع والمصانع؛ ما يُقلل التكلفة، ويمنع الوسطاء؛ ويُساهم في خفض أسعار الدواجن.

وتابع: كان المفروض تتم من أسبوع ومنتظرين تتم بأسرع ما يمكن، وهو أن تقوم الدولة باستيراد الأعلاف وتوزيعها على المزارع وتجنب السوق السوداء التي استفاد منها المستورد وتجار الحرب والمربي دفع التمن وخرجوا من العملية الإنتاجية".