رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط عنصر إجرامي شديد الخطورة خلال مطاردة بزراعات قوص في قنا

قوات أمن أرشيفية
قوات أمن أرشيفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، من ضبط عنصر شديد الخطورة لإتجاره في المواد المخدرة بمركز قوص جنوب محافظة قنا، وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

 

معلومة لضباط مباحث مركز شرطة قوص
 

كانت البداية بورود معلومات لضباط مباحث مركز شرطة قوص جنوب محافظة قنا، مفادها قيام شخص يدعى “أحمد، ع. ك” 23 عاما، مسجل شديد الخطورة، بالاتجار في المواد المخدرة متخذا من دائرة مركز قوص مسرحًا لمزاولة نشاطه الإجرامي في تجارة المخدرات.

وعقب تقنين الإجراءات القانونية وإعداد الأكمنة الثابتة والمتحركة، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، من ضبطه عقب مطاردة أمنية بمنطقة الزراعات بدائرة مركز شرطة قوص، وضبط بحوزته كميات كبيرة من مخدر الحشيش والهيروين، وسلاح نارى وذخيرة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

 

عقوبة الاتجار في المواد المخدرة حسب القانون 

 

ونصت المادة 33 من قانون العقوبات، على أنه يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة، بالسجن المؤبد بدءا من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

تخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.