رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة أرامكو: تراجع الاستثمارات بقطاع النفط والغاز بنسبة 50%

شركة أرامكو
شركة أرامكو

قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر إن إدراج أرامكو ساهم في نمو سوق المال فيما تراجعت الاستثمارات في النفط والغاز بنسبة 50%. جاء ذلك في كلمة له في ملتقى السوق المالية السعودية في نسخته الثانية، أمس.

و سلط الناصر الضوء على تطوّر السوق المالية السعودية، مشيرًا إلى أنها تحتل أولوية في إطار رؤية المملكة، وأن المنجزات التي تحققت في السنوات الثلاث الأخيرة كبيرة وتصنف السوق المالية السعودية الآن من بين أكبر الأسواق على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، ويُعد إدراج أرامكو أحد العوامل المساهمة في هذا النمو.

وتطرق في كلمته إلى دور أسواق المال في تقدم الاقتصاد العالمي، مشيرًا إنه ا يمكنها أن تلعب دورًا مؤثرًا في التحولات التي تشهدها صناعة الطاقة لوصول الدول والمؤسسات للحياد الصفري.

وقال إن صناعة النفط والغاز رغم أهميتها المحورية فإنها تشهد مستوى استثمار أقل من النصف عمّا كانت تشهده قبل نحو 10 سنوات بسبب الضغوطات التي تواجهها الصناعة إثر تحديات المناخ، فضلا عن ارتفاع تكلفة رأس المال في المجال.

وشدد على أهمية أن تكون نظرة أسواق المال لتحولات الطاقة متزنة وألا تتأثر بآراء سائدة تفتقر للمصداقية.

توقعات بزيادة الطلب على النفط

قال الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، إن المنظمة تتوقع أن يتجاوز الطلب على النفط هذا العام مستويات ما قبل الجائحة، وأن يصل لنحو 102 مليون برميل يوميًا، ومن المتوقع أن يشهد الطلب المزيد من الارتفاع إلى 110 ملايين برميل يوميًا بحلول 2025.

وفي كلمة خلال معرض مصر للبترول، قال الغيص، إن أوبك ما زالت ملتزمة بدعم استقرار سوق النفط. وكانت أسعار النفط ارتفعت بأكثر من 2% في جلسة الجمعة الماضية، مع تحقيق مكاسب أسبوعية فاقت 8%، بعد أن أعلنت روسيا خططًا لخفض إنتاج النفط الشهر المقبل بعد فرض الغرب سقفًا على أسعار النفط الخام والوقود من البلاد. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 1.89 دولار بما يعادل 2.2% إلى 86.39 دولار للبرميل. وأضافت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مكاسب بنحو 1.66 دولار أو 2.1% إلى 79.72 دولار. وحقق برنت مكاسب أسبوعية 8.1%، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 8.6%.