رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزيرة خارجية ألمانيا تدعو إلى التريث في النقاش بشأن توريد أسلحة لأوكرانيا

النبأ

دعت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، إلى التروي في المناقشات الخاصة بتوريد أسلحة لأوكرانيا.

وزيرة خارجية ألمانيا تدعو إلى التريث في النقاش بشأن توريد أسلحة لأوكرانيا

وقالت بيربوك في تصريحات لصحيفة "تاجس شبيجل" الألمانية الصادرة، اليوم السبت، إن الأمر يتعلق بـ "قرارات صعبة... الأمر لا يدور حول لعبة، بل
عتاد حربي ثقيل"، مؤكدة أنه من المهم "التمعن بدقة دائما" في الأمر، والتفكير في الوقت نفسه فيما "سيحدث إذا لم تستطع أوكرانيا الدفاع عن نفسها".

وفي معرض رد الوزيرة على سؤال بشأن النقاش المتعلق بإمكانية تسليم طائرات مقاتلة لأوكرانيا، قالت بيربوك: "هذا ليس نقاشا نجريه"، مضيفة أن من المهم أن يتم، بشكل سريع تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها حتى الآن.

وثار الجدل حول توريد طائرات مقاتلة لأوكرانيا في أعقاب قرار العديد من الدول الغربية بتوريد دبابات قتالية لكييف في ظل الغزو الروسي للأراضي
الأوكرانية.

وقال المستشار الألماني، أولاف شولتس، خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، مساء أمس الجمعة، إن هذا "ليس موضوعا للنقاش". وردا على استفسار
من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أكدت وفود أخرى أن رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر تطرق في إطار مجموعة كبيرة إلى إمكانية تسليم طائرات مقاتلة لأوكرانيا.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، دعت بيربوك إلى تماسك الحلفاء في الغرب، وقالت: "نخوض حربا ضد روسيا وليس ضد بعضنا البعض".

وقد أثار هذا التصريح ضجة وانتقادات كبيرة داخل مجلس أوروبا في ستراسبورج، قبل أن توضح وزارة الخارجية أن بيربوك لا تعني مشاركة ألمانيا أو حلفائها في الحرب.

وفي مقابلة مع "تاجس شبيجل" طلبت بيربوك تفهم الأمر، وقالت: "هناك قول مأثور: إذا لم ترتكب أخطاء، فأنت لا تعيش".