رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الهربس النطاقي؟ وكيف يتم علاجه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن تكون الهربس النطاقي تجربة مؤلمة للغاية، والتي تؤثر على واحد من كل أربعة بالغين في حياتهم، حيث تحدث العدوى، المعروفة أيضًا باسم الهربس النطاقي، بسبب فيروس الحماق النطاقي الذي يسبب أيضًا جدري الماء.

هذا الفيروس شائع للغاية، حيث يصاب به أكثر من 90% من سكان العالم، وعادة ما يتم الإصابة به عندما يصاب الناس بجدري الماء وهم أطفال، لكن الفيروس لا يختفي، وبدلًا من ذلك يظل كامنًا في الجهاز العصبي للجسم لسنوات.

ولنحو ثلث الأشخاص الذين يصابون بالفيروس، سيعاد تنشيطه بعد بضع سنوات ويسبب الهربس النطاقي، وفيما يلي الأعراض الخاصة بهذا الفيروس.

ما هي الأعراض؟

يعاني الشخص المصاب بالهربس النطاقي من طفح جلدي مؤلم يمكن أن يحدث في أي مكان من الجسم، وقد تكون العلامات المبكرة للقوباء المنطقية عبارة عن شعور بالوخز أو الألم في منطقة من الجلد، أو صداع، أو الشعور بتوعك بشكل عام.

ويبدو الطفح الجلدي عادةً مثل "شريط واحد من البثور التي تلتف حول الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن من جذعك"، حيث تظهر على شكل بقع على الجلد تتحول إلى بثور مثيرة للحكة، ويمكن أن تتكسر وتفرز السوائل، حيث يمكن أن يكون الطفح الجلدي أحمر، ولكن قد يكون من الصعب رؤيته على الجلد البني أو الأسود.

ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي أيضًا على وجهك وعينيك وأعضائك التناسلية، أما إذا ظهر حول عينيك، فقد يؤثر على بصرك أو سمعك ويجعل من الصعب تحريك جانب واحد من وجهك، وإذا تركت العدوى دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى تلف دائم في العين.

كيف يتم علاجها؟

قد يستغرق شفاء الهربس النطاقي ما يصل إلى أربعة أسابيع، ولكن يمكن أن يكون له عواقب أكثر خطورة على كبار السن فوق سن الخمسين، وإذا لم تكن الأعراض خطيرة، يمكن للمرضى تناول الباراسيتامول لتخفيف الألم واستخدام ضغط بارد على الطفح الجلدي عدة مرات في اليوم لتهدئته.

يوصى أيضًا بالحفاظ على منطقة الطفح الجلدي نظيفة وجافة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى وارتداء ملابس فضفاضة.

هل الهربس مُعدي؟

الهربي ليس مُعدية ولا يمكنك نشرها. ومع ذلك، إذا اتصلت بشخص لم يكن مصابًا بجدري الماء ولم يتم تطعيمه ضد جدري الماء، فقد يصاب بالجدري المائي منك.

هل يوجد لقاح ضد الهربس؟

نعم، ولكنه متاح للأشخاص في السبعينيات من العمر، يمكن أن يكون الهربس قاتل لحوالي واحد من كل 1000 من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.