رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل إنشاء كلية الإعلام للبنات داخل جامعة الأزهر

النبأ

وافق مجلس جامعة الأزهر، على تحويل قسم الصحافة والإعلام بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، إلى كلية مستقلة.

وكشفت الدكتورة منى عبد الجليل، رئيس شعبة العلاقات العامة والإعلان، أن قرار مجلس جامعة الأزهر، سيرفع إلى المجلس الأعلى للأزهر للتصديق عليه ومن ثم الشروع في الإجراءات النهائية لتحويل القسم إلى كلية مستقلة.

يذكر أن كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، تحتضن قسم الصحافة والإعلام للبنات، منذ عدة سنوات، والقسم يعمل بكادر كامل من أعضاء هيئة التدريس والطالبات.

ويتكون القسم من، شعبة الصحافة والنشر، وشعبة الإذاعة والتليفزيون، وشعبة العلاقات العامة والإعلان.


دراسة الإعلام بالأزهر

يتخصص قسم الصحافة والنشر في كتابة الأخبار وتعديلها وصياغتها وكتابة التقارير الصحفية وعمل التحقيقات المختلفة وأيضًا يشمل الإخراج الصحفي والتصوير الصحفي وغيرها.

ويشمل قسم الإذاعة والتليفزيون على التقديم الإذاعي والتلفزيوني والإعداد والإنتاج والتصوير الفيديو والفوتوغرافي وكتابة الأخبار وإعدادها والوقوف أمام الكاميرات وخلفها والدراما وصحافة الفيديو ويشمل أيضا العمل علي البرامج المختلفة الخاصة بالميديا وغيرها.

ويعد قسم العلاقات العامة، أمر مهم جدا لأى شركة لأن أساس نجاح أي شركة وجود ادارة علاقات عامه فيها، ويهتم هذا القسم بتطوير العلاقات مع الأطراف المعنية للشركة وإقناع العملاء بالمنتج الذي يقدمه الشركة بالإضافة إلى حل المشكلات التى تواجه الشركة في الداخل والخارج.

وتعتبر المادة الوحيدة الدائمة في الأربع سنوات هي القران الكريم بواقع خمس أجزاء كل عام وهو غير تراكمي، ويدرس الطالب في كل ترم حوالي ست مواد، ويبدأ التخصص للأقسام الثلاثة من السنة الثالثة، يحصل في السنة النهائية على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر.

تعتبر الدراسة بإعلام الأزهر، مرنة وسهلة مقارنة بالكليات الأخرى، كما أن مجالات الإعلام مختلفة ومتنوعة بكافة مؤسسات الجمهورية فلا توجد مؤسسة إلا وبها قسم للعلاقات العامة بالإضافة إلى العمل في الصحف والمواقع الإلكترونية والإذاعة والتليفزيون.

كما أنه لا يوجد دراسة باللغة الإنجليزية في  تخصص الإعلام بجامعة الأزهر للبنين أو البنات.